المولد النبوي فى تونس وصنعاء المحتلة

فؤاد التميمي
السبت ، ٠٨ اكتوبر ٢٠٢٢ الساعة ١٠:٢٣ صباحاً

ما أن يبدأ يوم المولد النبوي فى الاقتراب  بتونس حتى  تشمر الاسرة التونسية والمجتمع ا التونسي  السواعد للاحتفال بهذه المناسبة الدينية العظيمة وذلك وفقا وبرتوكول احتفالى مميز يبدأ بجمع مختلف أشكال وأنواع المكسرات والحلويات وطحن الدقيق  لعمل العصيدة. الصباحية المحلاة  والعصيدة. المسائية بالمكسرات وغيرها. وتجد كل أفراد الأسرة يتشاركون فى التحضير والإعداد  وتحديد الجهات التى سيتم التوزيع لها وتبادل العصيدة معهم وزيارتهم والجلوس معهم  فى حين تبدأ الساحات  فى مختلف مناطق تونس بالتدريب على المهرجانات الشعبية والاغاني التراثية والموشحات الأندلسية العميقة. وتتجلى المهرجانات فى مدينة عقبة بن نافع مدينة  القيروان  وبالتحديد مسجده التليد لتكرس ايام الاسبوع للاحتفال والابتهاج بذكرى المولد النبوي محبة وشوقا وذكرى اجتماعية تشع فى النفوس المحبة والتألف بين أفراد المجتمع وبعيدا عن أي توظيف سياسى أو مذهبي  أو طائفي  احتفالات المولد  النبوى  فى تونس.  تجعلك تحب الذكرى  لما فيها من طقوس اجتماعية وزيارات بين الجيران  وسلام وتوزيع لأنواع العصيدة بالفسدق وغيرها من المكسرات والأطعمة وتراتيل غنائية  وشعرية ومهرجانات شعبية عفوية.  لا تصبغ باى لون سياسي أو طائفى  أنها احتفالات الطهر الانسانى الحقيقي.  على عكس ما تقوم به جماعات الإجرام الحوثية السلالية من استغلال دنيء للمناسبة لاغراض سياسية ومذهبية واستعلائية مقيتة   تجعلك تتقزز مما يعملون والى ما يهدفون  فقبل أن تهل  هذه المناسبة  تبدأ الات الإجرام الحوثية بطباعة الالاف  من دفاتر السندات لغرض جمع أموال من الناس بالقوة الناعمة  (هات شارك والا انت  ضد الرسول. بمعنى مبطن ضد حركة الإجرام الحوثية والذي لا يحتفل او يشارك او يدفع يتم وضعه تحت مجهر الاتهام المستقبلى والشك  الدائم ولذلك يحاول المواطنون تحاشي ذلك ويقومون بالتفاعل جبرا وقسرا مع المناسبة المفروضة عليهم بطرق عدة ويستجيبون  لتقديم المبالغ والمبالغة فى تزيين والمحال وطلاء اللون الاخضر. والنزول إلى الشوارع   لاعتقادهم أن أى رفض أو تمنع من اي احد منهم فإنه مرصود لدى الجماعة المجرمة وهكذا تظهر البهرجات القسرية. الخالية من روح المحبة والألفة الاجتماعية وتصبغها العصابة الحوثية بمجموعة كبيرة من الأغاني والأناشيد الطائفية التى تمجد الحوثى وسلالته النحسة وهكذا تكون قد ارتكبت فى حق هذه المناسبة جريمة الاستغلال  المقيت. وأظهرت كل انتهازيتها بسلوكها التعبوى وشعارلتها المرافقة للاحتفال وما أن تمر هذه الذكرى حتى يشعر المواطن انه  تجاوز كابوسا مرعبا اسمه ذكرى المولد النبوي  او كما أطلق عليه البعض ذكرى المورد النهبوي    فيتنفس المواطن الهدوء والسكينة بعد انقضاءه ويبدأ الحوثة بحصاد واحتساب المكاسب المادية التى جنوها بهذه المناسبة من اقوات الناس ومدخراتهم   ويستعدون بنهم الجشع المتوحش  التخطيط للمناسبة القادمة. ويبدأ المواطن البسيط انتظار طامة أخرى  يرمى بها الحوثة ثقله على كاهل المواطن والتاجر وغيرهم من المغلوب على أمرهم.  فعصيدة تونس احلى وارق واجمل إنسانيا واجتماعيا وأخلاقيا.   وتعبر عن المحبة التى تطل بها هذه المناسبة الدينية على الناس والمجتمع فهم يحتفلون لأنفسهم وبأنفسهم .   ام ما يعصده الحوثى على روؤس الناس. حتى يحتفل بهم قسرا  وجبرا  فيعصد قلوبهم قهرا وذلا  برفع صوره وصور أبيه واخيه مقرونا باسم رسول الله صل الله عليه وسلم  فهو احتفال انتهازي الغرض منه تكريس الفصل الاجتماعى وصناعة هالة استعلائية قصدية  للحوثى وسلالته على عامة الشعب  فبلاااه عليكم ايهم افضل فى نظركم احتفال عصيدة تونس ام احتفال عصد الحوثى

كل عام وانت بخير يا تونس   عيد مولد سعيد لكم جميعا

الحجر الصحفي في زمن الحوثي