اللعنةُ علينا

د. عبدالله صلاح
الاربعاء ، ٢٥ يونيو ٢٠١٤ الساعة ٠٥:٣٧ مساءً
 
عقود من الزمن والشعب اليمني في كليته يستعذب نقائصه وينتشي ببشاعة ممارساته... عقود من الزمن والثقافة التي يتنفسها الشعب ويعتد بها ويتوارثها هي ثقافة النهب والرشوة والفساد والإفساد؛ يستوي في ذلك السياسي والعالم والمثقف والجاهل. فليس في حسبان أحد أن يقضي حاجته الوظيفية دون أن يجعل من وقته وماله وكبريائه نصيباً مفروضاً للمسئول على قضاء حاجته، كما هو نفسه المسئول لا ينسى أن يجتزئ مما أوتي لمسئوله الأكبر خشية السخط والغضب عليه. 
 
إنها ثقافة الفرد والمؤسسة في مجتمع لا يؤمن إلا بصناعة الأزمات والآفات وفنون النصب والاحتيال،  ومن ينكر هذه الثقافة والممارسات ما هو إلا كاذب أو مزيف أو محتال. فكيف له أن ينكر وهي متوغلة في صميم وعي الإنسان اليمني ووجدانه، يرضعها مع حليب أمه، ويتعلمها في بيت أبيه وفي مدرسته وجامعته، ويمارسها في واقعه باحترافية مطلقة. وشعاره المفضل: "لا تغزو إلا بقوم قد غزت وإلا بشيبة قد أعياه الزمن"، و "إن لم تكن ذئباً أكلتك الذئاب".
 
لقد حاولت مرة أن أكابر وأصد عن هذه الحقيقة، برفض استخدام وسائل الرشوة والإفساد لنيل حق مشروع كفله القانون. ولكن كلما تماديت في الصد تمادوا في تعقيد الأمر وإنزال العقوبة حتى كدت أن أفقد الحق المشروع من أساسه، ولولا أن تداركت أسباب الغواية والتهور، وسارعت إلى تفعيل آليات الفساد والإفساد والاستبداد، وتزلفت بإعلان غبائي وإهانة نفسي وإماتة كبريائي، وضاعفت الضريبة المسنون عليها في كتابنا نحن اليمنيين وسنتنا لـ (ندمت ندامة الكسعي).
 
إن أصعب موقف يتعرض له الإنسان هو أن يبالغ في إلقاء الدروس والمواعظ عن بشاعة الفساد والرشوة ومخاطرهما، فيظن أن آياته وشعره وحِكَمهِ قد أثرَّ في الناس، وأنه قد بلغ في نظر طلابه ومريديه وجمهوره درجة من الصدق والتأثير والصلاح، فإذا به يقف حائراً أمام تلميذه الفاسد والمستبد، ومجبراً على أن يعلن زيف حديثه وافترائه على الفساد وتبرئته مما نسب إليه ظلماً وعدوانا، وأن ما قاله ليس إلا (ظاهرة صوتية) شأنها شأن الإنسان العربي كما يقر بذلك المفكر العربي (عبد الله القصيمي). 
 
هكذا أرتقت ثقافة الفساد والارتشاء، وأصبحت في المجتمع اليمني بمختلف شرائحه ثقافة غير وضيعة، فهي تلقى الإطراء والإعجاب. بل إنها فضيلة من فضائل المجتمع، وما نراه من قصور وبنايات ومصانع لكبار الفاسدين والمرتشين قد شيدت أمام أنظارنا، ونعلم أنها بنيت من أموال حرام، سواء من المال العام أو من مال الموظفين الفقراء والضعفاء. وعلى الرغم من رؤيتنا وعلمنا ويقيننا بذلك نتوارى جميعاً خلف عجزنا وضعفنا واستسلامنا. بل إننا نشارك في عملية البناء ونحتفي بانجازها، ونبالغ في مديحها ووصف أصحابها، فهم (رجالُ الله) و(حمران العيون) وموطن الفضل والأخلاق والنزاهة. 
 
لقد أصبح معيار نجاح المسئول ورجولته وذكائه وقوته وعبقريته ونزاهته في مقدار ما ينجزه من عمارات ومشاريع وسيارات خاصة وتوظيف المقربين من الأهل والآل والعشيرة والأنساب والأصحاب، لا بمقدار ما يقدمه للناس والشعب والأمة. 
 
إننا حين نتحدث عن قضايا كبيرة في مجتمعنا اليمني كالفساد وسرق المال العام والرشوة، فحاشا لله إننا نتحدث عنها بلغة التحقير أو التشكيك أو من باب الخطورة، وإنما من منظور الإشادة والثناء والمباركة. فالوعي الجمعي قد تجاوز مرحلة الشعور بالألم والذنب وأَلفَ هذه الظواهر وتعايش معها كمسلمات يقينية، إن عابها أو تركها لا تُقبل صلاته وطاعاته. 
 
إن الظروف الرديئة جداً والأليمة جداً والمعقدة جداً التي نعيشها اليوم، يجب أن لا تدفعنا إلى لعنها ولعن أسبابها أو إلى لعن الفساد والرشوة وتجار الحروب، فهذا لا يجوز، لأنها وهم براء. وإنما تدفعنا إلى لعن أنفسنا تسعاً وتسعين مرة عقب كل صلاة كفرض عين على كل يمني ويمنية بلغ الحلم. فربما في اللعن والتحقير فائدة وحسنات تخفف من ذنوب تخلفنا وجهلنا وفسادنا وغوايتنا، أو لعلها تشعرنا بشيء من الثقة والاطمئنان بالنفس. أو لعلها تمنع أرباب الفساد وسفهائنا من إلقاء الخطب والمحاضرات والمزايدة بالشرف والنزاهة والوطنية. أو في أقل تقدير لعلنا نلتفت إلى أنفسنا ونرثي أحوالنا، أو نبكي حماقاتنا وأوجاعنا.
الحجر الصحفي في زمن الحوثي