إشكالية النسق المعرفي

د. عبدالله صلاح
الخميس ، ٢٤ يوليو ٢٠١٤ الساعة ٠٢:١٠ صباحاً
 
يلعب النسق المعرفي للنخبة دوراً فاعلاً وخطيراً في بناء المجتمعات أو هدمها، فهو منظومة فاعلة من خلالها يُعاد النظر في خصوصيات المجتمع والدخول إلى مكوناته وإعادة تشكيل أنظمته وقيمه، ولذلك تعول عليه المجتمعات المتحضرة كثيراً في تغيير واقعها، وتجاوز السياقات التاريخية والاجتماعية المتكلسة. 
 
وعندما نتأمل في منظومة النسق المعرفي للنخبة الثقافية في العالم العربي، نجدها تتبدى في حالات متفاوتة من حيث الصور وآليات التحديث، فلكل قطر عربي خصوصيته وظروفه السياسية والاجتماعية والاقتصادية، ولكن من حيث البناء العميق نجد في الغالب الأعم أنها متشابه حد التطابق أو ما يقترب منه. فمنذ مطلع القرن العشرين والشعوب العربية تسير على خطى متقاربة، سواء كان ذلك على مستوى الإنتاج المعرفي، أم على مستوى الطريقة المتبعة لاستهلاك إنتاجية الآخر.
 
فعلى مستوى إنتاجيته نلاحظ أن معرفة المثقف العربي ونظرته إلى الأشياء قاصرة عن ملامسة روح العصر ومواكبة التقدم الحاصل على الصعيد العالمي. فالحداثة كما أشرنا في المقال السابق قيمة معرفية شاملة مستمرة تعيد النظر في أدوات الواقع ومفاهيمه وعلاقاته. هذا المفهوم - كما يبدو- يغيب عن ذهنية المثقف العربي، وإن حضر فنظرته إليه مشوشة وقاصرة، وهو ما يبدو لنا من خلال الأفكار والمفاهيم التي يطرحها المثقف العربي في إنتاجه المعرفي، إذ تتنافى أو تنصدم مع خصائص الحداثة، على النطاق التنظيرى والتطبيقي معاً، فهذا أدونيس رائد الحداثة العربية -كما يزعم كثير- له أكثر من رؤية حول الحداثة، فهي الجدة والمغايرة والمعاصرة، وهي التمرد على السائد وكل أنظمة المعارف والثقافة والفكر التي تمثل الماضي بمفهومه السلبي. هذا ما نقرأه في كتبه الفكرية والنقدية، مثل كتاب (زمن الشعر) و كتاب (فاتحة لنهاية القرن)، وكتاب (الثابت والمتحول).
 
 
لكن تلك الرؤية تسقط أمام تجاربه الإبداعية الحداثية، فالناظر في إنتاجه الشعري والنقدي يلحظ ارتماءه بوضوح في حضن الماضي القريب والبعيد، ولاسيما حضن الآخر/ الأجنبي، وقد أُلف حول تهافته الشعري كتاب تحت عنوان "أدونيس منتحلاً" كتبه الناقد كاظم جهاد، كشف فيه عن نصوص كثيرة منتحلة بشكل فاضح من الشعر الغربي. وهو ما يتعارض مع توجهه الفكري والمعرفي والفلسفي المتجلي في نتاجه النظري، ففي كتابه "زمن الشعر"، وفي سياق حديثه عن الحداثة العربية يقرر أن المثقف العربي الحداثي يعيش بعقل الآخر وأدواته وذوقه، وكأنه يتحدث عن نفسه. بل إن في حديثه تعارضاً واضحاً بين التنظير والممارسة، يعكس إشكالية الرؤية في النسق المعرفي عند أحد رواد الحداثة العربية.
 
وكذلك تتبدى إشكالية النسق المعرفي في فكر المفكر والناقد العربي الكبير (كمال أبو ديب)، إذ تتسع نطاق الحداثة عنده لتشمل الآداب والفنون والتكنولوجيا، وأنها تتجاوز السياقات التاريخية والاجتماعية. ولكن تطبيقاته النقدية -في الغالب- تتأسس على مفاهيم غربية سريعاً ما تتغير قناعاته وإجراءاته بتغير هذه المفاهيم، فحين جاءت البنيوية آمن بها وعمل على تطبيق خطواتها واقتفاء معاييرها في كتابه "جدلية الخفاء والتجلي"، وبلغت الممارسة التطبيقية حد التعمية. وبعد ضمور التوجه البنيوي وتسيد منهجيات ما بعد الحداثة انطلق من جديد للتنظير والتطبيق لهذه المنهجيات دون تبيان ما تنطوي عليه من اختلافات معرفية وفلسفية تتنافى مع أسس الثقافة العربية ومفاهيمها.
 
إن إشكالية النسق المعرفي للمثقف العربي تتحدد أكثر عندما ننظر إلى الناتج المعرفي، فهو ناتج لا تعتمد أدواته على خصائص الواقع العربي ومكوناته، ومن ثم فهو غير قادر على كشف معضلات الأمة العربية وتثوير واقعها. إنها نواتج معرفية وفكرية وفنية ومادية متضاربة في الطرح، ومتباعدة الرؤى، ولذلك فهي ضعيفة القيمة، ليس على مستوى الناتج الفردي فقط، ولكن على مستوى الناتج الجمعي أيضاً، فهو ناتج في مختلف صوره يفتقر إلى الجدة والموضوعية والتجاوز، فيه يُعَادُ المنتَجُ بماهيته ومفاهيمه.
الحجر الصحفي في زمن الحوثي