بين القاتل والخاذل

جمال أنعم
الثلاثاء ، ١٨ يوليو ٢٠٢٣ الساعة ٠٦:٣٥ مساءً

 

لا شيء أقسى من الظلم سوى الخذلان، وبين حديهما يمكن ترسيم واقعُ انسحاقنا الكبير، ورصد علائق الإثم بينهما، والكشف عن مواقعنا المموهة في هذا العراء المسكون بالجريمة وبالمظالم والظّلاّم.

ومن الخذلان أبدأ، عن يقين أراه معه مبعث كل فسادٍ، ورافعة كل ظلم وبغي وعدوان، - بل- وصانع عتاة المتجبرين وكل الأوهام المتألهة.

حين تتكيف مع الظلم، وتتعايش مع الظَّلمَة دون مواجهةٍ ولا إنكارٍ، حين تقنع بالعيش مسخاً راضخاً في عتمة الخوف، أعمى، أصم، أبكم ، مطفأ الشعور، ميت الإحساس، مذعوراً، من ظلك ونفسك، راضياً بكونك طريدة قهرٍ، قاتلاً روح الإنسان في أعماقك، وخانقاً في قلبك كل ارتعاشة كبرياء، فأنت إذاً عبد جبنك، وضحية خوفك، وعدو نفسك، أنت إذاً الجاني والضحية، القاهر والمقهور.

عندما تأوي خالياً على بحر من الفوضى والصراخ المتلاطم، وحين تنام طافياً على بركة دم، وأنهار من دمع، على طمأنينة متوهمَةٍ، فلا يغمرك شعورٌ بالمسئولية، ولا يشردك همٌ لصيق، ولا تبتل روحك أو تعرو قلبك هزة تأثرٍ، أو يغشاك اهتمام واغتمام، ولا يدهمك قلقٌ إنسان نبيلٍ لا تسعه نفسه، وليس بمقدوره العيش منعزلاً عن واقعه، كحيوانٍ برِّيٍ.

عندما لا تكون حيث أرادك الله، وحيث ترى ذاتك السامية النبيلة، فأنت إذاً عدمٌ منسيٌ  ، وجودٌ زائف باهتٌ ،قابلٌ للشطب  والإلغاء ،   كل مساء، ألف بئرٍ تنفتح في القلب، تلتئمُ ذاكرة النهار المثقوبة، قيامةٌ من الأسى ،ينهض الأموات المخذولون، الأحياء المنسيون، الضائعون المضيعون، المسحوقون تحت الحوافر، المظلومون العزّل، الفقراء المشردون، البراءة المتسولة، ضحايا القهر، والقمع.

أحزانٌ تتدفق من كل صوبٍ، آلافُ الصرخاتِ المكبوتةِ تزوبعُ في الأعماق، عشراتُ الصور الدامية حيةًَ العتب، تجري لهباً في العروق.

في كل مساء أحدقُ في قرارة الأوجاع فأرى وطناً أسناً، راكداً في القاع، ضائعاً، منسياً، يكابد من أجل البقاء مختنقاً في القرارة، يلهو بمصائره المستلبة، في تواطؤٍ يشبه الخيانة، موغلاً في خذلان روحه، لا يبالي بما يسقط، أو يموت فيه، ومنه .

تحدق فيّ كل ليلة أعينٌ شتى أطفأها القهر على مرأى ومسمع المواكب الخانعة، تمر بها الحكومة الأحزاب والمنظمات ودعاة الحقوق والحريات والشوارع الذاهلة مرور اللئام.

أصوات واهنة تمسك بخناقي كل حين، أصواتٌ تتهادى مرتعشة من متاهات قريبة من القلب، يحاذر الجميع حتى مجرد الإشارة إليها .

لدينا عن دفع الظلم جبالٌ من كلامٍ، وشواهق من مبادئ وقيم غير أنها لم تعصمنا بعد من طوفان الفوضى والقهر ورصاص القتلة المفسدين,-ربما- لأننا لسنا مسلمين ولا أحراراً بما يكفي لندرك معنى الإنسان ومعنى حرمة دمه وكرامته ورعايةحريته وحقه في الحياة وحفظه حراً، كريماً، كما خلقه الله، ولم ندرك بعدُ أو لم نردإدراك أهمية الأخذ على يد الظالم، وذاك فرضٌ لا يؤجل، ومن الخيانة ترحيله أو تناسيه.

ومع تناسي العاجز،سنواصل السقوط في الموت والنسيان،  محمدحسن مهدي : بقايابلدممزق وشعب مستباح مخذول ،مهان مكشوف للقتلة والغيلان.

 من أين كل هذه الوحشية ؟ولماذا؟  على قاتليك اللعنة ،وعلى خاذليك عار الأبد .

الحجر الصحفي في زمن الحوثي