الرئيسية > نوافذ ثقافية > "اليمن.. الحضارة والتاريخ" في ندوة دولية بالمغرب

"اليمن.. الحضارة والتاريخ" في ندوة دولية بالمغرب

" class="main-news-image img

تنظم أكاديمية المملكة المغربية وسفارة الجمهورية اليمنية في الرباط ندوة دولية بعنوان: "اليمن.. الحضارة والتاريخ".

 

وبحسب البرنامج المعد للندوة -التي تنطلق اليوم الأربعاء- سيتم تناول أنماط من التراث الثقافي والحضاري في اليمن، كما سيتم تقديم مقاربات حول التراث الموسيقي اليمني.

 

ويشارك في الندوة -التي ستقام بمقر أكاديمية المملكة المغربية بالرباط- متخصصون في الآثار والتراث اللغوي والفني والموسيقي، من اليمن والمغرب وفرنسا، ومسؤولون عن ترميم الآثار باليمن، ومهتمون واختصاصيون في الشأن الثقافي باليمن، كما دُعي لحضورها ممثلو السلك الدبلوماسي المعتمدون لدى المملكة المغربية، والمؤسسات الثقافية المختلفة والمنظمات الدولية والأكاديميون المختصون والمهتمون بالتاريخ والتراث في الجامعات المغربية ومراكز البحوث، وأعضاء الجالية اليمنية، والدارسون والدارسات اليمنيون في الجامعات المغربية.

 

وبحسب جدول أعمال الندوة، فإن جلسة الافتتاح ستشهد كلمات من قبل الدكتور عبدالجليل لحجمري أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية، وسعادة السفير عزالدين الأصبحي سفير الجمهورية اليمينة بالرباط، كما سيتم عرض فيلم قصير بعنوان: "اليمن مهد الحضارة وعمق التاريخ" يظهر معالم ومظاهر الحضارة اليمنية، مع عرض موسيقي يبرز خصوصية التراث الموسيقي اليمني، للخبير الفرنسي المعروف د. جان لامبير.

 

 

كما تشهد جلسات الندوة مناقشة قضايا عديدة حول التراث الفكري واللغوي والفني الموسيقي باليمن.

 

وبحسب المعلومات الواردة من الرباط فإنه سيتم إخراج كتاب لأوراق العمل والأبحاث المقدمة في الندوة، التي تتركز في المحاور التالية: 

• اللغات والآثار القديمة في اليمن 

• التراث الغنائي والموسيقي في اليمن 

• التراث الحضاري الفكري المادي لليمن.


الحجر الصحفي في زمن الحوثي