السلطنة العوذلية مكيراس ولودر ماضي عريق وحاضر مشرق

عبدالناصر العوذلي
الأحد ، ٢٤ مارس ٢٠٢٤ الساعة ٠١:٤٧ مساءً

السلطنة العوذلية مكيراس ولودر  ماضي عريق وحاضر مشرق

جنوب شرق صنعاء وشمال شرق  عدن وعلى ارتفاع سطح البحر حوالي "8" آلاف قدم .   تقع مديرية جميلة من أقدم مناطق اليمن هي مديرية مكيراس  التي تتربع على سفوح جبل ثرة ، حيث تعتبر  مكيراس من أكبر مدريات محافظات الجنوب ولها مساحة مترامية الأطراف ومنها بدأت السلطنة العوذلية وهي من أعرق المناطق اليمنية وأقدمها وتوجد بها آثار اوسانية وحميرية قديمة وأشهرها امعادية وهي عبارة عن حصون ومقابر قديمة ،وهو ما أكده علما الآثار والمؤرخين من تاريخ المنطقة أقدم بكثير وان مستوطنة امعادية هي أقدم حضارة تقع في جنوب الجزيرة العربية ومنهم الهمداني في مجلده الاول عن امعادية ،والمؤرخ حمزة لقمان في كتابة تاريخ الجزيرة العربية.

واسماء القرى والوديان والمعالم الاخرى في مديرية مكيراس التي تنتمي اسمائها الى ملوك اليمن، ومن اسماء ملوك اليمن  ذي ريدان  ،ذي نواس الحميري ،وذي يزن ، ومن اسماء القرى والوديان والمعالم التي تنتمي إلى اسماء ملوك اليمن 28 اسم بين وادي ومعلم وقرية ،وأغلب تلك الأسماء تقع بين الريده ال بجير ومرتعة  وبين مكيراس وعريب وهي اسماء وجدت من ذو الأزل ولازالت على الطبيعة الجغرافية حتى يومنا. 1ذي متالب اسم قرية 2ذي مسل اسم قرية 3ذي حوره اسم قرية 4ذم خشب اسم قرية 5ذي حقار إسم قرية أثرية منهارة تقع بين مشعبة والماذن ولازالت معالمها باقية تحت الأرض حتى اليوم. 6ذي صوبان اسم وادي. 7ذي امعورا اسم وادي 8ذا امشرز اسم وادي 9ذم صلاه اسم وادي 10ذم ضراع اسم وادي 11ذات الرخام اسم جبل 12ذروه اسم قرية 13ذي معوسج اسم وادي 14ذي معبل اسم وادي 15ذي خبتر اسم وادي  16ذي مبرم اسم وادي 17ذي منشف اسم وادي 18ذا مربوب اسم وادي 19ذمخشب اسم موقع أثري 20ذم جثى اسم وادي 21ذي منصب اسم وادي  22ذي مضرك اسم وادي ذ23ذي معضام اسم وادي 24ذي مجنان اسم وادي 25ذي مسحم اسم وادي 26ذي محراث اسم وادي 27ذي مجنادل اسم وادي 28ذي مثلة اسم وادي 29 خشنا  30 اممسخين 31 ذو شرجن    ومن خلال ذلك يظهر ان مديرية مكيراس تحتل المرتبة الأولى على مستوى الجمهورية اليمنية التي تنتمي قراها ووديانها ومواقعها الأثرية الى اسماء ملوك اليمن . وهي جزء من المملكة الطاهرية  .

وقال الدكتور خالد الحاج ان مكيراس تحتوي مواقع أثرية من فترات حضارية متعددة فنجد مواقع مستوطنات العصور الحجرية التي من أهمها موقع عقبة مآذن الذي يمثل مستوطنة صغيرة مكونة من وحدات معمارية متفرقة ذات تخطيط دائري الشكل، تحتوي على مساكن يتكون بعضها من غرفة واحدة أو غرفتين محاطة بسور خارجي من الاحجار الجرانيتية الغير منتظمة الشكل يصل طول قطر الغرفة ما بين 3- 4 متر لها مداخل في الجهة الشمالية باتساع يصل إلى 60سم 0 شيدت هذه المساكن، بأحجار مبنية من صف واحد من الاحجار الكبيرة الحجم  أما بالنسبة لمواقع العصر البرونزي فتنتشر بصورة كبيرة في مناطق متعددة والتي من أهمها موقع (مُقلة) في مديرية مكيراس، وهو عبارة عن مستوطنة سكنية تظهر بشكل قرية أكثر تنسيقاً وتطوراً من حيث التخطيط الهندسي والكثافة للمنشآت المعمارية التي تظهر بشكل مباني شبه دائرية ومربعة معظمها تأتي بشكل مساكن جماعية بحيث يحتوي المسكن على أكثر من غرفة غرف دائرية  أو مربعة ، وبعضها محاطة بسور صغير مبني من صف واحد والأحجار منتظمة وإنما غير مشذبة، كما تحتوي الصخور المحيطة بهذه المستوطنة على مجموعة من الرسوم والمخربشات الصخرية أما مواقع العصر التاريخي فتتمثل بالمواقع القتبانية، والسبئية والحميرية والتي من أهمها على سبيل المثال موقع أمعادية في مديرية مكيراس ، فالموقع يمثل إحدى مدن مملكة قتبان أنشئت علي سلسلة من الهضاب والمرتفعات الصخرية، وعلى ما يبدو أنها كانت تحتوي على مباني ضخمة ، لقصور ومعابد احتوت جدرانها من الداخل والخارج على مجموعة كبيرة من النقوش المكتوبة بخط المسند كما زينت بمجموعات متعددة الأشكال من الأفاريز والمحتويات ،وكذلك كهف وموقع الميفاع  أحد المواقع الأثرية التي تم اكتشافها خلال أعمال المسح الأثري من قبل الفريق الوطني التابع للهيئة العامة للآثار والمتاحف، يتكون الموقع من مرتفع جبلي يتم الصعود إليه عبر منحدرات صخرية متوسطة الارتفاع ، عبر وادي (ذات ام رخام) الذي يطل عليه من الناحية الغربية ، وقرية امشهور من الجهة الشرقية ، وفي الجهة الجنوبية من بطن هذا الجبل يوجد الكهف الذي يتسع في المقدمة ويضيق من الداخل ، يصل عرض مدخل الكهف 4أمتار وارتفاع 3أمتار ، أما ارتفاع الكهف من الداخل فهو مابين 3 - 2 أمتار. 

كما تحتوي جدران الكهف من الداخل على العديد من الرسوم والنقوش المسندية التي نفذت باللون الأحمر تمثل مشاهدا للصيد ، فهي تصور العديد من الأشكال الحيوانية كالوعول والغزلان والجمال التي يمتطي ظهورها أشكال آدمية ، إلي جانب بعض الرسوم النباتية والأشجار .

تكمن أهمية هذه الرسوم والنقوش في مضمونها الذي يوضح لنا جوانب عديدة من جوانب الحياة الثقافية والاجتماعية والدينية للمجاميع البشرية التي سكنت هذه المناطق منذ فترة العصر البرونزي وحتى العصور التاريخية ، فإلى جانب تلك المشاهد التي تُعرفنا بأنواع الحيوانات وبيئة المنطقة تظهر الكتابات بأشكالها وصورها المتعددة منذ بداياتها الأولى ومسيرة تطورها سواء من حيث الشكل أو المضمون لنجدها في البداية تظهر بشكل كلمات منفردة لأسماء ، لتتطور بعد ذلك إلى جُمل مكتملة بشكل أدعية مرتبطة بالطقوس الدينية والصيد ، وبذلك نستطيع القول بأن الهدف من هذه الرسوم لم يكن لغرض التزيين والزخرفة ، أو أن من قام بتنفيذها عابر سبيل أو كما يذهب إليه البعض أنها مجرد رسوم للرعاة ، وما يجعلنا التمسك بهذا الإحتمال ، هو أن هذه الرسوم توجد داخل الكهف وفي أماكن لا يصل إليها النور ، بالإضافة إلى ذلك أنه يوجد إلى الجهة الشرقية من موقع كهف الميفاع ، قاع فسيح تنتشر فيه بقايا أساسات حجرية لمنشئات ومباني دائرية الشكل على طول امتداد القاع ، بعضها تتكون من دائرة كبيرة يتوسطها دائرة اصغر منها تحتوي أغلبها على أرضيات عميقة بشكل حفر، يصل طول قطر بعضها إلي حوالي 9 أمتار، وبعضها الأخر تصل إلي حوالي 5م ، وعمق الجزء الظاهر حاليا من 70سم ـ 1متر ، ربما تمثل في مجملها منشآت خاصة بصيد الحيوانات ،إذ يلاحظ امتداد الأسوار الكبيرة لمسافات بعيدة ، يوجد خلفها غرف صغيرة بشكل مخابئ ، تحتوي معظم أحجار هذه المنشآت والسور على العديد من الرسوم الصخرية والمخربشات وبعض النقوش الصغيرة المكتوبة بخط المسند ، ومعظم الرسوم تصور أشكال متعددة من الحيوانات والتي من أهمها الوعول والغزلان والجمال وغيرها الكثير من الحيوانات المفترسة والأليفة ، هذا بالإضافة إلى وجود بعض اللوحات التي تمثل مناظر صيد الحيوانات مما يؤكد طبيعة ووظيفة هذا الموقع، كما يحتوي هذا الموقع علي مجموعة من القبور الكومية خارج إطار السور كما يقول ايضاً الدكتور خالد الحاج  أن أقدم نقش في التاريخ  إلى الآن وجد في اليمن في كهف الميفاع بـ مكيراس   وقد صنفه الباحثون بإنه يعود للعصر البرونزي إلى 4000 قبل الميلاد  وذلك حسب ما صرح به الباحث اليمني والآثاري  الدكتور خالد الحاج.

يا من يحب السياحة ينظر مكيراس بعيان والعادية بالصراحة ما بين عريب وشرجان تشوف فيها اللوحة آثار حمير وقحطان

 وبالنسبة إلى جمال الطبيعة الذي يتناغم ما بين الوديان ، والجبال  ،وتتوزع في اشعاب مكيراس النباتات الهامّة كالأشجار المعروفة باسم أشجار السمر والصدر والطلح والاثل بالإضافة إلى أشجار البلس والتولق ، كما تفتقر الممرات الجبلية إلى المياه ، إلا أن هناك العديد من المجاري السيول ، والتي تعد من أهمّ موارد المياه لأنواع الحيوانات التي تعيش وتتواجد في تلك المناطق.

يامكيراس يسقيك المطر كل ليلة  فيك لغصان تضحك بالورود الجميلة

يارعى الله ليالي ماتهز المخيلة  من ذرى الجمل لازم بايحصل جميلة

ويتميز جو مديرية مكيراس بانة معتدل على مدار العام ، ما عدا أشهر الشتاء الذي يكون باردا .  وتشتهر مكيراس بالزراعة ،وتتمتع بالمناخ الممطر والتربة الصالحة لزراعة ، حيث كانت هي الموردة للخضروات وبعض الفواكه لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية سابقا وكان يطلق عليها سلة الجنوب الغذائية ، ومن أهم منتجاتها الزراعية . الحبوب القمح ، الشعير ،الدجر ،الروم ،الذرة الخضروات السلطة ( الخس)، الكبوش ( الملفوف ) الكراث ،البقل الجزار، الكوسه ،البصل ،البسباس ( الفلفل) 

الفواكة الرمان ،الفرسك ، البلس ،التين ، الليمون،البرقوق . وتتمتع مكيراس بالمناخ الممطر والتربة  الصالحة لزراعة .

‏اما مكيراس جنه خضراء بها الفن الوان ‏فيها زراعه كثيره عنب وفرسك ورمان ‏

ولكن بعد ذلك قلة الأمطار وشح المياه، لم تعد تلك الزراعة  كما كانت ويرجع ذلك ايضاً للإهمال الشديد الذي واجهته سواء من الحكومات المتعاقبة او من اهلها الذين فضلوا الاغتراب على الاستمرار في الزراعة .

تتمركز قبائل ال عوذله في مناطق لودر ( الكور ) ومكيراس. ( الظاهر) وقبيلة ال عوذلة هي من أعظم القبائل اليمنية استوطنت في لودر ومكيراس في ابين،وتاريخها كبير وتنتسب قبيلة العواذل الى آل عوض الله بن الحسن بن الهيثمي « وهي بطن من بطون  مذحج بن سبا بن كهلان. وسيأتي بيان ذلك لاحقا وسبب التسمية بآل عوذلة وهي تسمية بدأت مع نشوء سلطنة العواذل وليست قديمة لان مناطق الكور كانت علة ودثينة والنخع   ...  ومكيراس وعريب وبقية القرى في الظاهر بأسمائها الحالية  .

يامكيراس لاطال البلا ويش همك  عسكرك فيك والسلطان خيك ابن عمك 

ومن القبائل  العوذلية التي في مديرية مكيراس ( اهل قاسم علي وأهل عبدالله بن علي ولهم المشيخة في الكور والظاهر  وهم من كان يحكم السلطنة العوذلية سابقا . وقد حكمها في أواخر القرن الثامن والتاسع عشر وبداية القرن العشرين الميلادي السلاطين التالية اسماؤهم : أولاً : أسرة آل العوسجي : 1-السلطان / العوسجي بن صالح بن احمد بن حسن الهيثمي 2-السلطان / أحمد بن صالح بن احمد بن حسن الهيثمي . 3-السلطان / محمد العوسجي بن صالح بن احمد بن حسن الهيثمي .

ثانيا :   أسرة قاسم بن أحمد عوض الله  بن الحسن بن  الهيثمي    وهم من تسلم الحكم بعد ذلك  

وتنقسم إلى قسمين   آل عبدالله بن علي بن قاسم بن أحمد بن عوض الله بن الحسن بن الهيثمي   ومنهم يتفرع آل عباد  وآل قاسم بن علي بن قاسم بن أحمد بن عوض الله بن الحسن بن الهيثمي  ومنهم يتفرع آل جعبل  و آل أحمد بن قاسم بن علي بن احمد بن عوض الله بن حسن الهيثمي 

1-السلطان  قاسم بن أحمد بن الحسن بن الهيثمي 

2- السلطان علي بن قاسم بن أحمد بن عوض الله بن الحسن بن الهيثمي   3- السلطان  عبدالله بن علي بن قاسم بن أحمد بن عوض الله بن الحسن بن الهيثمي 

ونظرا لأن أبناء السلطان عبدالله بن علي كانوا قصرا وحديثي ولادة وقد كبر سنة فقد سلطن ابن أخيه  أحمد بن قاسم بن بن علي    4-السلطان / احمد بن قاسم بن علي بن قاسم بن احمد .. وقد حكم مايقرب من خمس سنين .

حتى مات مقتولا  على يد أحد قبائل آل مقطع وقد كان  مرسل اليه من قبل بيت عمه آل جعبل بن قاسم لغرض السيطرة على الحكم وقتل في قرية من قرى مكيراس في يوم جمعه ببندق قناص كنده وعقب الحادثة تحرك ولد السلطان  الأمير قاسم بن احمد على خيل عربي أصيل ولحق أمقطعي وقال له اصدقني من الذي ارسلك ولك الآمان فرفض المقطعي يفصح عمن ارسله  وتقاتل  مع الأمير قاسم بالجنابي  حتى استطاع الأمير قاسم من قتله .

وقال الشاعر  في هذه الحادثة  ..

أمقطعي حير في الجمعة خلس  قاسم حلف بالنبي بايقتله

والله ونعمين ذي شد أمفرس  قاسم وثب فوق مقطوع الصلة  واتقادموا في أمصلب كلن كبس  وذي سلم  عادها مدحون له  ..

5-السلطان / قاسم بن احمد بن قاسم بن علي بن قاسم بن احمد بن عوض الله بن الحسن الهيثمي العوذلي ..

.وقد  قتل في امرصاص على يد واحد من أهل المحروق  تم التعاقد معه لقتل السلطان قاسم بن احمد  من قبل حسين جعبل ومحمد جعبل في إطار الصراع على السلطة وتم الإيعاز إلى المحروق ليستضيف السلطان قاسم في أمرصاص وكانت هناك علّيّة لها درج سلم من خارج  وكمن المحروق  حتى صعد السلطان السلم وأطلق عليه النار من الخلف وقتل السلطان قاسم  ووقعت معركة حوصر فيها  آل جعبل في حصون زارة وبعد ذلك ناصرتهم القبائل من آل بجير على شرط أن يسقط السلطان عليهم العشر  وبعد أن تم كسر الحصار استتب  الحكم لآل جعبل  ..

وبعد ذلك فرض السلطان العشر على آل بجير  وغضب عبدالله احمد بجلة وقال متهكما في قصيدة .

يابنت ناصر نجحي له  والقي له البر المشوى

لامحصن كانوا يرجمونك وانته كما امجروة تصوّى

وقال علوي سالم الدماني يوم قُتل السلطان قاسم ابن احمد: ................................................................... وش قال عبدالله وهادي واخوته.. من قتل سلطان البلد ذي ما يجب. هذه كبيرة ما شي اكبر منها .. هو حد محانق يا عكافين الرُجب

وقال : با اتنشد اليوم القبايل كلها.. من دارجة حنت ولا فيها سبب. حنت بلا معنى ولا فيها طلب.. ما هن غشيم العقل ساها بمسلب.

جواب عليه السلطان محمد جعبل: ...................................... يا ذي ذكرت الدارجة قُدامها..  طاهش كله هارش وقاسم ذي جلب.

كية قضيناها وكية عادها.. فيها لطالب ما نسيناشي الطلب. وانته رعك سارف مضيع دحقتك.. اوبه على وضوك رع امفاي انقلب.

وقال بعدها علوي سالم الدماني: ..................... يا مرحبا الليلة بقول الجعبلي.. ما اتواصل المبنى على سقف الخشب . من ذي حلاله في دمان المعتلي.. رعني بفكر يا عجيبي بالعجب. كيل المحزق واستكيل الثايبي.. وادرى بميزان المضاء هو والذهب. ماهن تقاتلتوا على دفعة عدن.. ذي سا لكم فيها المطالب بو شنب.

ثالثا: أسرة آل جعبل بن قاسم بن علي. 

وأول سلطان هو حسين بن جعبل بن قاسم بن علي بن قاسم بن أحمد  واستمر حتى قتل في معركة دبان على حدود البيضاء  .

وكان آخر السلاطين السلطان / صالح بن حسين بن جعبل ( 1347 ـ 1388 هـ ) ( 1926 ـ1967م )  وتولى السلطنة في سن صغير وكان  قيم السلطنة ووكيل السلطان صالح بن حسين  هو عمه  محمد بن جعبل بن قاسم حتى بلغ السلطان صالح واستلم مقاليد الحكم وفي حكومة الإتحاد كان يشغل منصب وزير الأمن الداخلي  حتى  1967 م

 وكان الامير جعبل بن حسين نائب السلطان عن شؤون مكيراس 

.والأمير ناصر محمد جعبل نائب السلطان  عن شؤون الكور  ..

 ومن القبائل كذلك في مديرية مكيراس آل بركان  في الغزرية والكبير ومناطق سفح مكيراس  باتجاه لودر  وهم قبائل حرب وقبائل شرسة  ...

  و،ال منصوري في منطقة عر  والرباط وهم آل حنان وآل عبدالنبي..

 وأما  من في الكور  فهم أهل سيف  وأهل منصر  .

والجدير بالذكر أن آل منصور  وهم قبيلة من قبائل العواذل كانوا يتجبروا على بعض القبائل بحجة أنهم فخيذة من ال منصور بن ديان وقبيلة كبيرة  و كانت هناك للبعض منهم ممارسات خاطئة أثرت على باقي القبيلة ومن هذه الممارسات ان بعضهم  إذا نزلوا  على قبيلي حكموا عليه أن يذبح لهم بعددهم وشكت القبائل إلى السلطان  علي بن قاسم بن احمد  وتكررت حوادث الاعتداء من قبل آل منصور على  بعض القبائل  حتى وقعت  حادثة أجبرت السلطان على إجلائهم من أراضي السلطة  وهو ما يعرف قبليا ( بالنبار  )  وهذه الحادثة اذكرها للتاريخ  .. وهي 

الحادثة أن إثني عشر شخص من المناصير نزلوا   على منطقة نائية ضيوف عند  أحد قبائل العواذل وحكموا عليه يذبح لهم اثنا عشر رأس بعددهم فما كان من الرجل القبيلي  إلا أن ذبح لهم تحت التهديد  وفي الصباح ذهبوا في سبيلهم وذهب القبيلي إلى السلطان علي بن قاسم  وأحضر معه  رؤوس الذبائح فقال له السلطان ماهذا فقال له قصة الضيفان من أل منصور  فعقد السلطان اجتماع مع مجلس الحكماء  وأقروا بالإجماع  تنبير آل منصور من أراضي السلطنة   نظرا لما قاموا به  فقامت عليهم القبائل  وأجلتهم فتفرقوا خارج حدود السلطنة وهذه القصة أنا أرويها للتاريخ وهي معروفة عند قبائل العواذل وهم لهم ما للقبيلي وعليهم ماعليه ...

و منهم من ذهب إلى الدرجاج  وهم أهل حيدرة أمنصور  ومنهم ذهب  يافع  ومنهم رحل  شبوة  ولم يبق إلا  آل حنان وأهل عبدالنبي  وكانوا أهل وفاء وأقر لهم السلطان  البقاء في عر  والرباط  وهؤلاء  لا يزوجون إلا  منهم ويتحرون الأصل والفصل فيمن يتقدم اليهم طالبا النسب منهم وهم كما قال لي عمي صالح بن احمد بن علي  هم أصل أهل منصور  ..

  .وأما من هم في لودر  او الكور  فهم  آل سيف  وآل منصر وآل النخوب   ويقال انهم فخيذة من اهل منصور  ..

 ، ال جعيملان ،ال فدا ،  ال شهور ال بجير ،ال وحيش ، ال مرزوق ، ال مسبحي ،ال عسيل ال ضمج ، ال حبش ، وال ثابتي وال نخعي ،  وال يزيدي ، وال مقطع ،  والسادة وقبائل واسر تتبع قبيلة ال عوذلة في مكيراس( الظاهر ) .

ومديرية مكيراس تتكون من عدد كبير من القرى والقبائل  بركان ،عريب ،العنب ،امحتار ،أمهجر ،أمصلول ،الحجلة ،صمة ،أمليلي ،أمعابر ،كريش ،شرجان ،آل العميري ،آل مذلوح ،آل جعيملان ،آل الجرادي ،القريةأهل عبيد ،بيت عبد الخالق ،المداحس ،السادة ،الهجر ، بيت القاسي ،بيت عباس ،الرباط ،الحتار ،المدمنة ،الغزرية ،آل السقاف ،الماذن ،الفرع ،السر ،آل مرزوق ،آل نوام ،المحامدة ،بيت الخضر حسين اليوسفي ،آل جراف ،السحراء ،آل محوى ،آل سنان ،حيد المشيام ،العادي ،الوادي الغول ،الحيد آل محمد ،منصب ،آل حنيش الضهر ،العرق ،آل شميلة ،صالح محمد سمع ،آل سفيان سمع ،ساكن محمد قاسم ،آل منصر العابر ،قرية لحيك ،آل لحوس ،آل عيسى ،آل سيار ،ملهوس ،بلاس ،ال حلال ،أمصوف ،حبيل أمسوق ،الحضن حضة ،قرية بلغيث ،أمضيق ،حصي ،هجرة  ،آل محمد شيخ ،آل عمر ،آل أمجرو ،أمحاط ،أمقوام ،آل زرب ،حيد أمتولقة ،آل الصيدي ،آل عمار ،أمطيان ،إم جناح ،أمخرقاء العلياء ،أمخرقاء السفلى ،المستبري ،ذمنصاب ،سفعه ،بريان ،الرصيفة ،السويدي ،الصلابة ،نوعان ،عفارة ،السد ،المبشع ،أمعجماء ،صروم ،الغول ،موجم ،القواصر ،الرحبه ،كرمة ،أمنخلة ،الدمادم ،آل قاطش ،آل صميم ،شرمان فضيلي ،ضلفاع ،آل موسى أمبوبك ،آل عوض ،،أمغريس ،ساكن الشهري ،العطفة ،رحبة اليوسفي كريش ،ثعوبة ،ظفر صلي ،أمعابر ذي مسل ،آل حيدان ،ذي مسل ،مكرارة ،الموشع ،آل مشعر ،آل الشوذحة ،آل الحامد ،آل معوض ،آل سمنة ،نبتاء ،العقمة ،آل مصقع ،آل الميسري ،الجدل ،الواغلة ،آل فقيه ،آل الدهبلي ،الخربة. آل مجيد ،أمصلعاء ،آل شواح ،العين ،الصعيد ،الظاهرة ،نجد عمر ،آل التابعي ،آل جحزر ،آل العبري ،آل الفطيس ،الكبيشية ،آل دهمة ،آل بازع ،آل أمزيد ،العنب ،القرية ،مجدع ،الفداء ،الصلول ،مشعبة ،القاع ،آل قاسم علي ،المسابحة ،عر ،العابر ،آل سعيد ،البويب ،بيت جعدي ،أمنحر ،أمليلي الجبانة ،آل علي بن عمر ،الفريخية ،الشعبة ،آل عباد ،آل الخضر ،الجناح ،الجبوب ،بو رفاعي، ال حوشان ،آل معرجي ،آل هادي ،شمج ،نمر أمعطف ،قرية حسين آل علي بن سالم العز ،مرتعة ،أمحاط ،الجبوب ،جابرة ، أهل صابر ،ساكن ،عباس،حشيرجة ،سعود ،ليلان ،الحصن ،الهيجار ،ذمدار ،القشعمة ،أمعطفة ،ذا أمبرم ،ذا مطباق ،أمرحبة ،المسبحي ،آلمشدل ،موشع ،الحبل ،الحمة ،حذام ،دمنشف ،النجار ،شعب باعينين ،هدالة ،المعطف ،الغثيمة ،الشقفة ،حيد ،آلحسن ،ساكن ،علي ،محمد ،ساكن ،محسن ،محمد ،الحضن ،القسامة ،ذملاح ،أمنيفي،مسحر، أمشعبة،بيت عبدالخالق ،حيد لحوس،أمحيد ،،بيت الفضيلي،بيت الكشميمي ،مزرب، صبر، ذروة، ال بجير ،امريده ،

 وفي الكور 

آل بجير  وآل دمان  وآل قفع وآل ضمج وآل وليد وآل ألمجهز  وآل الطيب  وآل المحروق وآل القبلي وآل حماطي  وآل علي  وآل العوسجي وآل شيخ  وآل حسن وأهل الوادي 

وقبيلة ال عوذلة تنسب إلى عوض الله بن الحسن بن الهيثمي ويلقب  بعوذل  آل عوض الله هم أمراء  بن عامر بن عبدالوهاب وعند سقوط الدولة الطاهرية  أمام الدولة الزيدية إستطاع أمراء بني طاهر في مكيراس ولودر من اعلان سلطنتهم ووقفوا سدا ً منيعا أمام أطماع الزيدية .

وقد إجتاح جيش الإمام مناطق العواذل في عام 1932 واحتلوا مكيراس  ومكثوا فيها سنتين وبعد ذلك اتفق الإمام مع العاقل الدماني  والعاقل الشعوي  والذين خانا  عهدهما  مع السلطان العوذلي وسمحوا لقوات الإمام بالدخول من جهة دمان  وامشعة  في الوقت الذي كانت قوات السلطنة متحصنة في ثرة وعرفان فجاءت الخيانة من الخلف وسقطت زارة ولودر وأجزاء من دثينة في قبضة قوات الزيود الإمامية  وغادرت أسرة الحكم إلى عدن وعقدت إتفاقية الحماية مع بريطانيا في عام 1934 وعلى إثر ذلك جاء الطيران البريطاني وقصف مواقع قوات الإمام وتم إجلائهم الى البيضاء  وتم بعد ذلك ترسيم الحدود بين السلطنة وحدود مناطق البيضاء الخاضعة لحكم الإمام وكان الشامي رئيس وفد الإمام  والسلطان صالح بن حسين جعبل رئيس وفد السلطة  وإشراف  لجنة بريطانية ورسمت الحدود وهي التي قامت حدود جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية بعد ذلك  .وكان دخول السلطنة العوذلية تحت الحماية البريطانية للإضطرار  ولصد أطماع  الإمامة التي كانت تتربص بسلطنات الجنوب العربي . . آل عوض الله  وحرفت بعد إلى  عوذالله  وبعد ذلك درجت اللغة فيها إلى  أل عوذلة ومن هنا جاءت التسمية لأنها حديثة وليست كما يشاع من  ان المنطقة  تنسب الى العائذ بالله سعد العشيرة  لأن بين سلطنة العواذل وسعد العشيرة مئات السنين  والتسمية حديثة ظهرت مع ظهور السلطنة العوذلية فقط  وكانت  مدينة عريب هي العاصمة الأولى للسلطنة العوذلية  وفيها حصون السلاطين شامخة الى اليوم حصن عبدالله بن علي وهو حصن آل  عباد  وحصون آل قاسم بن علي  وبعد ذلك انتقلت  العاصمة إلى .  (   ألفجة   ) في الكور  في عهد السلطان  قاسم بن احمد بن عوض الله بن الحسن بن الهيثمي  ومن بعده ولي عهده السلطان علي بن قاسم بن احمد بن عوض الله بن الحسن بن الهيثمي .

وأول حصن يبنى في زارة هو حصن السلطان  عبدالله بن علي بن قاسم بن احمد بن عوض الله بن الحسن بن الهيثمي  وهو من اعتمد البناء في زارة  وتلاحقت بعد الأسرة الى حيد زارة وبنيت الحصون المعهودة إلى اليوم  وبالنسبة لحصن  السلطان عبدالله بن علي  هو خلف محكمة زارة في كبد حيد زارة وقد حل فيه لاحقا بن بوبك .

وأعلنت زارة عاصمة السلطنة العوذلية وظلت كذلك حتى آخر عهد السلطنة العوذلية في 30 نوفمبر 1967 بقيام جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية  .

  اما في الجانب الفني فقد تمثل ذلك في زيادة عدد كشعراء الشعر الشعبي وغزارة ابداعاتهم والذين تغنوا بجمال الطبيعة وانتقدوا في اشعارهم بعض جوانب القصور والظلم وايقظوا المشاعر والاحاسيس الوطنية . 

العوذلي إسم محفور في ذاكرة التاريخ  ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

العوذلي  يحميه ربه     من كل خاين أو مخادع

مانقصه من كان سبه             مادام هو لله طايع 

قاسي على الأنذال قلبه       يسقي العدى  مر المجارع 

باروت حبه بعد حبه           يوم الردى للشر قارع  

من يعرفه لاشك أحبه      ماله على الصحيه  منافع 

واثق وكان الله حسبه           يكفيه في كل المواقع

الى المعالي سار  دربه         والمجد  له قد كان طايع 

يوم الشديد والمغبة            تلقاه في بادي الطلائع 

لو صارت الساعات صعبة            يثبت وما عنده تراجع 

ولو يكون الموت جنبه         بايموت وهو للرأس  رافع 

جدي بنا في أرض صلبه         وصار  مثل النجم  ساطع 

ملك  حكم بالعدل شعبه              والكل له قد كان طايع 

قاد  اليمن  شرقه وغربه              عامر لكل الناس جامع 

وبعد جاء  من نسل صلبه                 من صار دولة وتابع 

.والعوذلي معروف نسبه     سليل كمن جيد شاجع .

أرض العواذل  تفتخر به           سلطان ماله من منازع  من ديوان معادن الذهب شعر عبدالناصر بن حماد العوذلي ..

   الباحث الأمير /عبدالناصر بن محمد (حماد) بن احمد بن علي بن  عبدالله بن علي العوذلي  

الحجر الصحفي في زمن الحوثي