شرّ البليِّة ما يُضْحِك!

د. علي العسلي
الأحد ، ١٣ أغسطس ٢٠٢٣ الساعة ١٠:٣٢ مساءً

 

شرّ البليِّة ما يُضْحِك .. مثال يُضرب به للشدّة أو المصيبة ،وهل رأيتم المبتلَين به  أكثر من اليمنيين؟!مصائب الانقلاب، وقطع الرواتب، والعطوان(وهم يتفاوضون معه)، ثمّ يحيّون أيام ما أنزل الله بها من سلطان.. تغيير المناهج، غسل ادمغة النشئ، فصل الطلبة عن الطالبات..تلغيم الأبار..شراء الاراضي بمئات الملايين، غناء فاحش من عائدات البلد ورواتب الموظفين.. فترى البعض يلجأ للتورية والضحك ويخفي تقبيحه ولشمىزازه لافعال الحوثي السيئة!  .. ودعوني أسرد لكم بعضاً ممّا حلّ على اليمنين في المدّة القليلة الماضية وكثير منه يثير الضحك والاشمئزاز، لا الإعجاب..   التعميم الرئاسي

نشر تعميم  رئاسي بإلزام عودة المسؤولين إلى مقار أعمالهم بالعاصمة المؤقتة عدن  هذا شيء طيب ومطلوب ومرغوب؛ لكن ما يثير الدهشة والاستغراب أن التعميم جاء من عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض، وفي الوقت ذاته الذي يعقد  مجلس القيادة الرئاسي اجتماعاته عبر الزوم؛ والحاضرون بالرياض وليس بقصر المعاشيق بعدن..  فإذا ما تطلب الأمر اصدرار تعميم رئاسي ما،فينبغي ألا يكون محل نقد، وينبغي أن يكون مصدّريه، هم ذاتهم، بمقرّ أعمالهم ؛ تعميم مدير مكتب الرئاسة مثير للضحك، قبل استقرار مصدِّره بعدن؛ وسيكون محل تقدير إن كان بعدن واجتماعات مجلس القيادة الرئاسي  كلها حضوريا بجميع الأعضاء بالعاصمة عدن.. وليس كما يُنقل عبر الزوم، وبتمرد أحد اعضائه ويذاغ على انه تغييب بعذر! 

مصيبة صافر لا يزال خطرها كما هو بعد البديل فبعد أن كان خزان صافر مصيبة، وخطر على البيئة البحرية بسبب عناد الحوثي، وعدم استجابته للمناشدات الدولية. بالحلول الترقيعية مازال الخطر محدق وبغطاء أممي هذه المرّة ..فالحلول الترقيعية لا تجدي،فمالم تنقل السفينة البديلة من موقعها لمكان أكثر أمنا،ومالم يباع النفط الذي فيها، ويباع  الخزان المتهالك كخردة لصالح بند رواتب الموظفين. فالمصيبة ستتحقق، والمسؤولية ستتوزع بين الحوثي والأمم المتحدة، والدعاية والتوظيف للحوثي لا أكثر.. وقصة الجمع والشراء  واستمرار الشكى تجعل المرء يدوّخ من الضحك!؛فالشيء المضحك حقا ان تجمع الاموال لحل كارثة خزان صافر، فإذا بنا بحاجة لتمويل للحفاظ عليها وعلى السفينة المشتراة الجديدة،بينما الكارثة  البيئة تظل متوقعة في أية لحظة، إذا ليس بالتهالك، فبالمتعمّد؛ وكأنك يا بوزيد ما غزيت..

بن بدر الدين الحوثي يسمونه قائد ثورة على من (ثار)،  إذا كانت أدوات النظام السابق هي من تحكم صنعاء، بالإضافة إلى بعض مقاوتة صعدة، ومن كان عليهم محكوميات جنائية أو ارهابية؛ ويقولون: أن عبد الملك بدر الدين  "بصيرة وجهاد"، فأين البصيرة فيه؟ وهو مجنون بحسب أحدث تغريدة لـــ" حسين العزي"، فهو يهدد ويتوعد!؛ وأين الجهاد؟ وهو لا يُعرف له مكان، مختبئ في كهوفه، أو في الضاحية الجنوبية من بيروت، أو في طهران! 

تهديد الحوثي تصفير وتنصّل ودعاية وابتزاز كلما اقتربت حلحلة الأمور، وتوقّع الناس قرب تمديد الهدنة وتوسيعها،_ بوساطة عمانية أو سعودية، ليست القضية، الحوثي يكبّر الموضوع فقط للاستهلاك المحلي_  يظهر الحوثي ليستعرض وكأنه هو من يُملي الشروط، ويستجاب له،وهو في حقيقته يصفّر ما تمّ إنجازه وما تعهدّ به؛فهو دائما ما يجيد ومفاوصيه اللعب على الزمن وحرق المراحل! 

محمد الحوثي وحسين العزي ((شوربان)) الحوثي عند ما أريد أن اعرف اخر مواقف الحوثي الفعلية، اذهب واطلع على ما ينشره الشوربان.. ومن آخر تقليعات (الحوثي محمد)  يقول: عودة الحكومة لعدن سيكون أكثر (نَكَدْ) على أبناءعدن.. أهو تهديد أم ماذا؟! إذ لا يؤيده منطق أو عقل..(حسين) الآخر ينظّر ويتفلسف، وبدل ما يعترف بانهم نهبوا الاموال وصادروا الممتلكات، من غير وجه حق؛ نهبوا البنك المركزي، والمعسكرات، والمؤسسات، والاراضي، والسلاح؛ وكل ماتمّ.. تراه يلجأ الى خير وسيلة للدفاع الهجوم،فيطالب بعودة الاموال المنهوبة، وتراه يطرح كأنه صاحب قضية، وكذلك يطرح طرح بيزنطي وكأنه حقيقة علمية فيقول: " لكي نعيد الخصوم إلى العقل والمنطق قد نضطر للخروج عن العقل والمنطق" ثم يهدد فيقول: "لذلك ارجوا ان تعتبروا أي جنون قادم  شكلاً من اشكال الانتصار للعقلانية".. بالله عليكم ألا تضحكون من قلوبكم؟!؛ طبعاً هذه التغريدة منه، تفسيراً وتاويلاً لخطاب ((سيدُه)).. يا غبي! هذا شكل من اشكال اليأس والاحباط والانتحار.. فألى الجحيم وبئس المصير! 

(الراعي) يا (حاشد) " اتمجنن منْزل لا مطْلع( تحتْ لا  فوقْ)"  هذه ما زالت ثقافة المركز، لا تتغير بتغير السنين، وبالحروب، وبالحصار، وبالجوع وبطحن الشعب اليمني كله.. في شمال الشمال أو في الوسط أو في الجنوب..ترى هذا التعالي على (احمد سيف حاشد)؛ بينما لا بجرأ الراعي بالتلفظ أمام صعلوك من صعاليك الحوثي.. شرّ اللبلية ما يضحك حقا!!

-->
الحجر الصحفي في زمن الحوثي