الرئيسية > شؤون خليجية > بخطوة إيجابية لأرامكو السعودية .. فرحة تعم جميع أنحاء المملكة (تفاصيل)

بخطوة إيجابية لأرامكو السعودية .. فرحة تعم جميع أنحاء المملكة (تفاصيل)

" class="main-news-image img

 

قامت شركة أرامكو السعودية، يوم الاثنين، بتوقيع اتفاقيات نهائية من أجل الاستحواذ على حصة بنسبة 10% في شركة «رونغشنغ للبتروكيميائيات» المحدودة والمدرجة في بورصة شنجن «رونغشنغ» وذلك مقابل 3.6 مليار دولار أمريكي. 

 

 

وأوضحت أرامكو أن هذه الصفقة ستساعد على توسيع وجودها بشكل كبير في أعمال التكرير والكيميائيات والتسويق في الصين، إذ ستقوم بتوريد نحو 480 ألف برميل من النفط الخام العربي إلى شركة «جيجيانغ» للنفط والبتروكيميائيات المحدودة التابعة لشركة «رونغشنغ»، بشكل يومي، وذلك بموجب اتفاقية مبيعات طويلة الأمد.

وبينت الشركة السعودية أن أرامكو لما وراء البحار التابعة لها ستستحوذ على الحصة في «رونغشنغ»، بينما تستحوذ «رونغشنغ» على حصة 51% في شركة «جيجيانغ» صاحبة أكبر مجمع متكامل للتكرير والكيميائيات في الصين والذي تبلغ طاقة معالجته نحو 800 ألف برميل من النفط الخام في اليوم الواحد، بالإضافة إلى إنتاج 4.2 مليون طن متري من الإيثيلين بصورة سنوية.

من جهته أفاد محمد القحطاني، النائب التنفيذي للرئيس للتكرير والكيميائيات والتسويق في أرامكو، بأن عملية الاستحواذ مهمة جدًا للشركة، وأنها ستساعد على تأمين إمدادات موثوقة من النفط الخام لواحدة من أهم مصافي التكرير داخل الصين.

وتشتمل الصفقة على بيع ثانوي خارج البورصة لأسهم رونغشنغ من قبل مجموعة جيجيانغ رونغشنغ القابضة، مع إمكانية التعاون المستقبلي في الأنشطة التجارية، والتكرير، وإنتاج المواد الكيميائية، وترخيص التقنية، بين الأطراف.

ويحتمل أن يتم إغلاق الصفقة مع نهاية العام الجاري، عقب أن تخضع للموافقات التنظيمية اللازمة.

الحجر الصحفي في زمن الحوثي