جنوب السودان وجنوب اليمن.. شبهٌ حدّ التطابق

محمد الخامري
الاربعاء ، ٢٥ ديسمبر ٢٠١٣ الساعة ٠٩:٤٠ صباحاً
 
يُفرط البعض من السياسيين في ابتزاز الدولة والمجتمع الاقليمي والدولي بالمطالبة بانفصال الجنوب عن الجمهورية اليمنية، ليس حبا للجنوب ولا لأهل الجنوب بقدر ماهو ابتزاز نفعي يعود عليه بالفائدة على شكل نقود سائلة وسيارات ومنازل في صنعاء ومرتبات واعتمادات شهرية تجرى له من الخزينة العامة لدولة الاحتلال.!!
* سألتُ صاحبي "السياسي الزنقل" وهو من أبناء محافظة لحج ويعيش في عدن، وقد أرهقني من كثر ترديده لبعض الالفاظ المناطقية التي أصبحت ملازمة له بشكل جنوني، مثل دحباشي وجنوبي وشمالي وانفصال وفك الارتباط وتقرير المصير، وبعض المصطلحات التي يُغرق فيها بعض هواة السياسة وصغار الاحلام كثيرا..
قلت له ياعزيزي "عطفوا اشطافكم من الصبح، وخذوا معكم الرئيس عبدربه منصور هادي يكون رئيس لكم في الجنوب واحنا بنركز يحيى الراعي بحسب الدستور الى ان نشوف لنا رئيس شمالي يحكمنا، ورعى الله الجميل واهله"، وإذا بصاحبي "يبطل زنقلة" ويشد وجهه ويصيح وكأن حيّة لدغته، والله وبالله وتالله مايحكمنا واحد من أبين لو يسيل الدم للركب!!، ايش، تشتيهم يكرروا مجزرة يناير.. الحمدلله انحنا قدرنا نتخلص منهم عام 86م..!!
* قلت له: مافيش معاكم إلا هو او علي ناصر محمد او محمد علي احمد او محمد احمد ناصر وكلهم من أبين، قال هذولا كلهم طالبين الله "حسب تعبيره" ولايمكن يسمح لهم ابناء الجنوب بالبقاء في الرئاسة يوم واحد..!!.
* طيب ايش رأيك علي سالم البيض، قال هذاك مكروه جدا في الشارع الجنوبي ومايمكنش يرجع رئيس لأنه هو اللي باعنا أصلا لعلي عبدالله صالح، وهو معه مشروع ايراني وبيدخلنا في مشاكل لايوم المشاكل واحنا دولة فتية "ضحكت لمن قال الجملة الاخيرة دولة فتية".
طيب معاكم الرجل الطيب صديقي سالم صالح محمد عضو مجلس الرئاسة الاسبق قال من ردفان.. انت مجنون، والله لاينزلوا البدو ينهبونا ثاني يوم..!!!!!
* طيب مين تشتوا رئيس يحكمكم، فذكر لي اسم قسما بالله لا أعلم من هو ولا أذكره الان ولم يسبق لي ان سمعت به، قلت له هذا إمام جامع والا مدير قسم شرطة عندكم، قال هذا من كبار قادة قبائل لحج وهذه ضحكتني كثيرا ولكنه ضحك كالبكاء..
* ياجماعة الخير، يا أبناء المحافظات الجنوبية، يا أشقاءنا في تلك المحافظات، ايها العقلاء، اتقوا الله وصلوا عالنبي، ولاتسمحوا لأحد بان يأكل الثوم بأفواهكم، ويخرب عليكم امنكم وسكينتكم، ويُشتت شملكم، ويخرب عليكم شبابكم بالسلاح والمخدرات التي انتشرت في بعض المحافظات وعلى رأسها عدن كالنار في الهشيم وبدعم ورغبة من فصيل سياسي معروف وشخصيات قيادية معلومة..
- شوفوا جنوب السودان الذي لم يمضِ على استقلاله إلا القليل حتى بدؤوا في صراع دامي وحروب قبلية بشعة تأكل الاخضر واليابس وستفضي بحسب المراقبين الى تقسيم جديد لجنوب السودان بين سلفاكير وقبيلته الدنكا ونائبه ريك مشار وقبيلته النوير.. أي انه سيعاد تقسيم الجنوب الى دولتين وربما اكثر اذا طال امد الحرب.. وسبب الحرب معروف وهي القيادات الطامحة في الحكم والتي بدأها نائب الرئيس بمحاولة الانقلاب على الرئيس والسيطرة على البلاد، ولسنا في معزل عن هذا في اليمن، وانتم ادرى برجالكم وقياداتكم السياسية التي تناضل حاليا لاستلام الاموال من الداخل والخارج باسمكم وباسم قضيتكم التي يتاجرون بها وانتم الضحايا في السابق واللاحق.
* وإذا جئنا لنعرف ابعاد المعارك الدائرة في جنوب السودان والقتل المستمر لأكثر من الف قتيل يوميا من الطرفين بحسب المصادر الاعلامية سنجد انها على علاقة بسعي كل طرف من الطرفين المتقاتلين الى الهيمنة على مقدرات البلاد وخيراتها حيث يمتلك جنوب السودان ثالث أكبر احتياطيات النفط في أفريقيا جنوب الصحراء بعد انجولا ونيجيريا.
ولسنا في منآى عن هذا البُعد ايضا في حال تم الانفصال لاقدر الله، فالثروة النفطية تتركز في مناطق معينة، وكل طرف يريد ان يسيطر عليها لاسيما وقد فتحت شهياتهم للمزيد، وبعضهم معروف من قبل عام 86 بأنه من أمراء الحرب بل ومن القتلة، وبالتالي لن يتورع عن فعل أي شيء في سبيل السيطرة على الوضع لصالحه شخصيا او لصالح الفريق الذي يعمل معه..!!
* كنت أمزح مع بعض الاخوة في الفيسبوك من ابناء عدن وقلت لهم انتم الحلقة الاضعف في المعادلة، وإذا أصريتم على الانفصال فالله معكم وسندعو لكم من كل قلوبنا لكننا غير قادرين على فتح مخيمات لكم في الراهدة والأراضي المتاخمة للحدود الدولية سابقا بسبب اننا منهكين ولم نعد قادرين على ذلك.. فوجئت بأحدهم وهو يقول كأنك ضربتي كفْ على وجهي وصحيتني من حلم جميل جدا، وبدأ يرسم خارطة مخيفة للقوى التي ستتحارب ثاني يوم من الانفصال لاقدر الله ويذكرهم بالأسماء والقبائل والعتاد وكأنه يرسم سيناريو لفيلم رعب اميركي.
* نعود الى جنوب السودان ونأخذ رأي البروفيسور ديفيد ديشان وهو رقم لايمكن تجاوزه في المعادلة السياسية هناك باعتباره واحداً من ابرز أبناء قبيلة النوير "قبيلة النائب" وابرز الأصوات الداعية للإصلاح السياسي ويقف كذلك على أراضيه علمية وأكاديمية رفيعة حيث شغل كرسي التدريس في عدد من الجامعات الأمريكية..
يؤكد البروفيسور ديشان ان جنوب السودان سينقسم قريبا الى ثلاث دول هي بحر الغزال الكبري وأعالي النيل الكبرى والاستوائية.!!
وجنوبنا الحبيب ليس في منآى عن هذا الشبح المُخيف، فحضرموت وعُصبتها تبحث مع الزياني في الرياض بناء دولتها المستقلة بنفطها ورأسمالها الحضرمي الغني، وبقية الاجزاء معروفة سلفا مصيرها لو حصل انفصال لاقدر الله..
اما من يقول شططاً دعونا ننفصل وسنسد فيما بيننا فهذا لايقدر الامور ولا يعرف كيف يُفكر قادة الحراك وأمراء الحرب الطامحين الى السلطة والنهمين للعب بالثروة والسلطة معا ولو على الدماء والأشلاء لاقدر الله.
* اخيرا نصيحتي لأشقائي في المحافظات الجنوبية ان يعودوا الى رشدهم وان يطالبوا بمظالمهم التي نقف جميعا معهم للمطالبة بها وهي كثيرة، سياسية واجتماعية واقتصادية ومطلبية وحقوقية وزراعية وفي كل المجالات، وسنكون سندهم، وسنخرج معهم الى ان تعود اليهم حقوقهم وقد بدأت فعلا ولو بحركة بطيئة لكنها بدأت تعود وهذا مؤشر جيد على انه لايضيع حق وراءه مطالب..
الحجر الصحفي في زمن الحوثي