الرئيسية > محليات > منظمة دولية تجدد دعوتها لمليشيا الحوثي بشأن الإفراج عن البهائيين

منظمة دولية تجدد دعوتها لمليشيا الحوثي بشأن الإفراج عن البهائيين

" class="main-news-image img

جددت منظمة العفو الدولية، الخميس، دعوتها لمليشيا الحوثي إلى الإفراج عن خمسة من أتباع الديانة البهائية اعتقلوا تعسفاً في صنعاء منذ ما يقارب العام. 

 

 

 

وقالت منظمة العفو الدولية، في بيان، إن "على سلطات الأمر الواقع الحوثية الإفراج فورا ودون قيد أو شرط" عن البهائيين الخمسة، الذين جاء اعتقالهم "كجزء من حملة الاضطهاد المستمرة لأتباع الأقلية الدينية البهائية".

 

وأعربت المنظمة الأممية عن قلقها من "احتمال تعرض هؤلاء الرجال لمزيد من الانتهاكات، بما في ذلك التعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة". 

 

وأشارت منظمة العفو الدولية إلى أنها وثّقت، منذ العام 2015، ما لا يقل عن 100 حالة اعتقال، إخفاء قسري، احتجاز، تعذيب، وغيرها من ضروب المعاملة السيئة، التي رافقها حرمان من الحق في محاكمة عادلة، نفذتها جماعة الحوثي ضد أتباع الديانة البهائية في اليمن.

 

وأضافت المنظمة أن هؤلاء الخمسة الذين ما يزالون محتجزين، فقد تم اعتقالهم في 25 مايو/ أيار 2023، حين داهم مسلحون حوثيون تجمعاً بهائياً سلمياً في مسكن خاص في صنعاء واعتقلوا تعسفاً 17 شخصاً، بينهم خمس نساء.

 

وتابعت "العفو الدولية" أن الجماعة الحوثية أخفت قسرا المحتجزين الـ17 لما يقارب أربعة أشهر تقريبا، حتى علمت عائلاتهم أنهم محتجزون لدى جهاز الأمن والمخابرات الذي يديره الحوثيون في صنعاء.

 

وأوضحت أنه بين يونيو/حزيران وديسمبر/كانون الأول 2023، أطلقت الجماعة سراح 12 من المحتجزين، بينهم النساء الخمس جميعهن، بعد ضغوط دولية؛ "ولكن لا يزال خمسة منهم محتجزين تعسفياً ومحرومين من حقهم في (الحصول على) المشورة القانونية"، مضيفة أن بين البهائيين الخمسة الذين ما زالوا محتجزين تعسفاً عاملين (اثنين) في المجال الانساني.


الحجر الصحفي في زمن الحوثي