رسالة إلى ضاحي خلفان !!!!!

برفيسور: أيوب الحمادي
السبت ، ٠٣ يونيو ٢٠٢٣ الساعة ٠٨:٠٢ صباحاً

 

طلع امامي ضاحي خلفان بفيديو له في قناة فضائية يتحدث في التاريخ ويصنف، لا ادري من أين يتحدث بقوله ان ابناء الجنوب وليس الشمال شاركوا الامارات بالفتوحات الاسلامية، لا ادري ما الذي شاغله باليمن وتقسيمها وتوصيفها؟ ولماذا الاستبسال امامنا ليثبت قلة العقل؟. 

اخي العالم اليوم يتنافس بالافكار، وكيف تسوق القيم، والمعلومة الصحيحة، و كيف يرتقي ويصلح نفسه وغيره ليترك أثر انساني، وانت على الطالع والنازل تقلل بقيم مجتمعك وانتمائه وهجوم على اليمن، ويظهر ان هناك  مرض وعقد نقص بخصوص اليمن. لم تفهم شيء في التاريخ مع الاسف، ولم تحاول حتى تتعلم مثل بقية البشر، ولم تفهم حتى في انساب العرب، ولا قبائلهم، ولا معاركهم، ولاتاريخهم التي تفتعل الفهم فيهم. ولا اريد اوضح هنا التاريخ، وانما اوضح أن قلة العقل كارثة في السرد مثل قولك "كانوا معنا" بمعنى كنا نحن أبناء اليمن فقط تكميلة عدد بجوار الامارات في الفتوحات الاسلامية.  

لو نظرت فقط لطفل عربي، لقال لك اقلها ان معركتين غيرت تاريخ العرب في كل الفتوحات الاسلامية، فكيف ونحن اصلا أبناء اليمن من بيعة العقبة ركائز كل معترك ومعركة في تاريخنا، التي تريد تشاركنا به، وانت نكرة اصلا تاريخيا، وليس اقلال لشخصك هنا او مجتمعك، فانتم ان كنتم عرب تنتسبون لنا لكن نحن لاننتسب لاحد وتعلمنا نحترم أي مجتمع. 

ففي القادسية مثلا كانت قبيلة بجيلة اليمنية تمثل ثلث الجيش، وهم ليس من الامارات، وانما من كهلان بن سبأ من قحطان بمعنى منا نحن ابناء اليمن. كنا نحن ابناء اليمن اساس القادسية واليرموك، فقد كان جرير بن عبدالله البجلي على ميمنة الجيش بجزء من قبيلة بجيلة، وكان قيس بن المكشوح البجلي على الميسرة بأكملها في القادسية. ويقول الطبري كانت قوة الجيش في بجيلة ولا اعتقد انه ذكر غيرنا ابناء اليمن، وقال سعد ابن وقاص يومها لبجيلة والله انكم شعراء وخطباء وفرسان العرب، وقال البلاذري ان من قتل رستم هو زهير بن عوف البجلي وقيل انه قيس بن هبيرة البجلي وانتم مش قادرين تذكروا في قنواتكم جزركم الثلاث طنب الكبرى والصغرى وابو موسى، والان تقول كانوا كم نفر من جنوب اليمن شاركوكم الفتوحات.  

وانا الى هنا لم اذكر الا قبيلة يمنية واحدة  في معركة واحدة فقط، ولم اتحدث عن البقية، لان اصلا البقية كانت وسوف تظل قحطان اليمن بالمختصر.  وازيدك من الشعر بيت، لو امتلكت قليل من الاطلاع لعرفت ان فقط قبيلة واحدة يمنية من مارب انتزعت سلطنة عمان، وما يسمي اليوم الامارات باكملها من الفرس وقبل الاسلام، ولذا قلت انتم جزء منا اصلا لانها ارضنا من ايام حمير وسبأ. واذا كان ثلاث جزر لم تستطيعوا ان تقربوا منها وكونك بطرحك تحدثت عن التاريخ، فيكفي ان تعرف ان الساحل المقابل لدولة الامارات اليوم في الطرف الاخر، كان مملكة ليمني منا نحن، بنى بها مُلكه في فارس، واقول في فارس، بينما انت لم تقترب من جزركم من اربعة عقود. فانظر أخي هنا للتتعلم من التاريخ ان شخص يمني، يمكن توصيفه لك مغترب بمفهوم اليوم، لوحده وبكفاحه وشجاعته  وقيمه وتعامله بمعنى بمورثه اليمني، ودون جيش صار ملكهم في فارس، بينما انتم اضاعتم جزر وهوية ولغة وتاريخ وتقاليد وحتى دين، وياليت نجدكم  مثل بقية البشر متواضعين، وابحث عن سليمة بن مالك بن فهم الأزدي اليمني. وبدل من الاستناد على اليمن لنحمي وجودنا نحاول نمزقه لنشبع عقدنا. 

واخيرا نصيحة تجنب ان تذكر اليمن اذا كنت لاتدركها، فهي لا تتدخل إلا مع كل هموم العرب، هي بيت العرب وجذرهم وتاريخهم، وهي من رسمت جغرافيتهم كعرب، ولغتهم وكرامتهم، وهي من وسعت مجالهم بسيوف ابنائها وفكرهم، فصار ذلك جينات في كل العرب فلا يقلل او يحقر اليمن الا شخص مريض. قبور ابناء اليمن واثار خيولهم تجدها من جبال البرانس غربا الى حدود الصين شرقا الى ادغال افريقيا عندما صنعوا للعرب قيمة وملك، فهل انت كنت شريك لنا هناك او هنا. وتذكر قول رسولنا عليه أفضل الصلاة والتسليم فوالذي نفس محمد بيده لو سلك الناس شعبا وسلكت الانصار شعبا، لسلكت شعب الانصار أي طريق أبناء اليمن. 

ومختصر الامر تستطيع انت او غيرك تستند على كم مرتزق يمني معكم هناك او هنا، لكن اليمن ليست المرتزقة الذين تعرفونهم، وانما لنا هي البداية والنهاية، وحتى عند حوض المصطفى سوف نكن نحن ابناء اليمن اول البشر فيها.

وتحفظ دائما مستقبلا هذه العبارة "انه اولا كانت اليمن وبعدها جاء التاريخ والاخلاق والقيم والعرب منها، بمعنى الكل متغير واليمن هي الثابت الوحيد".

الحجر الصحفي في زمن الحوثي