ملكة سبأ بين الجدل التاريخي والتدوين الأسطوري.. دراسة تحليلية في ضوء النص القرآني (الحلقة الثانية عشرة)

توفيق السامعي
الثلاثاء ، ٠٦ يونيو ٢٠٢٣ الساعة ١٠:٥٥ صباحاً

 

ملكة الكمال والجمال 

قدم القرآن الكريم ملكة سبأ بأفضل الصور الإيجابية للملوك والملكات، باستثناء عبادتها الشمس من دون الله، كفعل مستنكر دينياً، لا كما قدمتها كتب العهد القديم اليهودية، ولا المرويات الحبشية أيضاً. لكن الصور الإيجابية عنها كثيرة في النص القرآني وعلى رأسها: العقل والذكاء، والتروي وعدم الانجراف العاطفي، الحلم والأناة، الاستشارة والعمل الجماعي، الحشمة والعفة، الباحثة عن الحقيقة، المحاورة البارعة، الندية في التعامل، المعرفة والعلم، الأخلاق في التعامل، رباطة الجأش والرزانة. فلئن كانت بعض الأساطير قدمتها بصورة غير محتشمة، وأن النبي سليمان ارتكب معها الفاحشة (استغفر الله)، كما هو الحال عند بعض نصوص التوراة، أو كما عند من يدعون أنها أمهم وهم الأحباش، أو بعض الباحثين الأوروبيين مثلما صوروا ملكة مصر كليوباترا، فقد صور القرآن عفتها وحشمتها في تجسيد حقيقي للمرأة اليمنية العفيفة، بل في أعلى درجة العفة والطهارة فقط في كشف جزئي لساقيها. فلنتأمل بدقة هذا التصوير القرآني لحالة تلك الملكة في قوله تعالى: ﴿قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾( ). فـ"كشفت عن ساقيها" صوّر ساقيها أنها كانت مغطاة بثيابها الطويلة التي تجرها خلفها وتستلزم الرفع للمرور على الماء، لا كما تقول الأساطير التوراتية أو غيرها أن ساقيها كانتا مكسوتين بالشعر، وأن كعبيها كعبا حمار، ثم الاستدراك السريع منها بالقول: ﴿رب إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين﴾. عرفت حضارة اليمن ونساؤها العفة والاحتشام، وكانت من أهم ميزات هذه الحضارة والبلدة الطيبة، التي جرمت وحرمت البغاء والزنى والجنوح، وحضت على العفة، وشرعت التشريعات المختلفة من تجريم تلك الأفعال، وسنت عقوبات مختلفة على عدم الاحتشام، حتى إن التشريعات الإسلامية في عقوبة الزنى بنيت على أساس من تلك القوانين والتشريعات اليمنية. فالرجم في الأساس هي عقوبة عند اليمنيين القدماء، كما ورد في بعض نصوص القوانين التشريعية في تجريم الزنى. فمثلاً النقش الموسوم بـCIH533 ,GL1054 يذكر اعتراف امرأة بإقامة علاقة غير شرعية وقدمت كفارة للإله ذي سماوي ليعفو عنها.. يقول النقش: أ م ت/أ ب هـ/ت ن خ ي ت/و ت ن ذ ر ن/ل ذ س م وي/ب ع ل/ب ي ن/ب ن/ق ر ب هـ/م ر أ/ي و م/ث ل ث/ ح ج ت ن/و ه أ/ح ي ض/و م ش ي/و ل م/ ي غ ت س ل/و ع و د ت/م ر أ/و هـ معنى النقش: أمة أبيها اعترفت ونذرت (كفارة) للإله ذي سماوي سيد أو إله (معبد) بين لأجل قربها (جامعها) رجل يوم ثالث الحجة (من أيام الحجة) وهي حائض وذهب ولم يغتسل وعاودت رجل... ( ).  وكذلك هناك عدة نقوش تذكر تحريم الزنى والتحلل منها بتقديم كفارات للآلهة المعبودة، كنقش CIH 523، وغيرها من النقوش. ولذلك فهذه العفة إذا كان من دلالتها أنها استغفرت لأنها كشفت عن ساقيها فقط فما فوقه أعظم ولا يمكن اقترافه. فكيف عرفت أن الله هو رب العالمين لتعتذر منه وتناجيه بالدعاء ليغفر لها إذا لم تكن قد عرفت به من قبل، وكذلك قد دار حديثُ علمٍ ومنطق بين الطرفين يستخدم كل طرف علمه وحجته (وأوتينا العلم من قبلها..)؛ أي إنها كانت صاحبة علم مسبق أيضاً بالرسالات السماوية.  فمن خلال بعض النقوش والوقائع، وكذلك الإشارات القرآنية، فقد كانت هناك رسل سماوية لليمنيين ﴿وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ وَقَوْمُ تُبَّعٍ كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ﴾( ). وكذا أسماء أنبياء مثل ذو الكفل، إليسع، إلياس/إلياسين، ومن قبلها هود وصالح؛ فهذه أسماء يمنية.

الحجر الصحفي في زمن الحوثي