"الوعي اللعنة التى تحجب عنا عنا احيانا الاستمتاع بالحياة " مقولة لديستوفيسكي تنازعت وصديقي حولها طويلا ، فقد عدها ذما للوعي ، وراح يحاول باستماتة تقويضها وكنت في المقابل اطرح فهما آخر يناقض رأيه إذ رأيت ديستوفيسكي يقصد الوعي الكاشف الذي يبقيك في حالة انتباهة كلية ويريك مالا يراه الجاهلون ،الوعي الحاد بالذات واشكاليات العلاقة مع الكون والكائنات ذلك الوعي الذي يبقيك في حالة قلق وبحث وشعور دائم بالخواء اذ المعرفة قرينة الخواء" كما يرى كارل بوبر في " فلسفة الاطار هذا الوعي الذي من شأنه ان يربك علاقتك بالحياة ويفسد عليك الانغماس في المتع واللذات والتى تتطلب غالبا الاندفاع مع الرغبة وعدم الاصغاء لصوت العقل ومحاولة الانفلات من سطوة الوعي المقلق الوعي انكشاف ، رؤية حادة في العمق، حسابات كثيرة، ومعايير عالية وحساسية مفرطة في النظر و التعامل مع الحياة ومتعها ومسراتها وتحدياتها .
الانسان البسيط متخفف تلقاه اكثر تصالحا وتكيفا مع الحياة اكثر قدرة عاى اغتنام اللذات انت تظل تفكر بكل شي حتى وانت في اكثر اللحظات حميمية تستدعي أسى .تهجس بقصيدة او مشروع رواية او عمل ابداعي ما . الانسان البسيط يعيش بوعي متصالح وضمن مستويات آمنة ولا يتطلب الكثير لكي يومن ويسكن ويطمئن اما وعي الفنان والمفكر والفيلسوف فهو وعي قتال مرهق ومعذب انا اتحدث عن مقولة لأديب وجد ان وعيه الحاد يسبب له تعاسة ملازمة ويفسد عليه استمتاعه بالحياة فكر بالشرط الانساني الذي يدفع اديبا ليقول أنه "يعاني بسبب وعيه " ثمة شروط قاهرة لا يستطيع الأديب أن يتعايش معها وفي واقع قاهر كهذايود المرء لوكان مجردا من التفكير ومن الإحساس كي يستمتع بالحياة كما يفعل آخرون ممن تخلوا عن وعيهم واختاروا التكيف والتصالح والرضوخ للإكراهات والشروط اللاإنسانية . الوعي هنا يغدو معذبا بالضرررة ديستوفيسكي لا يسب الوعي فيما قاله هو يقول انه "يفسد استمتاعه بالحياة" وهو يعني وعيه المؤرق الذي يبقيه منتبها ويقظا ومتأبيا على الإنغماس في المتع الحسية مختارا ماهو أسمى واعلى على الدوام رافضا السقوط والعيش مثل اولئك الذين تخلوا عن وعيهم مقابل ماهو عابر ولحظي من اللذة والشهوة ما اقرأه في مقولة ديستوفسكي ليس ذما للوعي لأن ديستوفسكي كان في أدبه يجسد ذلك الوعي الحارق بأزمة الإنسان الممزق بين الضرورة والحلم وبين المثال والواقع ، ثمة من يقرأ المقولة من بعد واحد ، وأرى أنه يمتدح الوعي بمقولته ويحيل على مايفعله من ارباك علاقة الانسان بوجوده الحسي هذه امثلة لدينا تحيل على ذات المعنى ثاو الىً صخر اصم وليت لي قلبا كهذي الصخرة الصماء" ما أطيب العيش لو ان الفتى حجر تنبو الحوادث عنه وهو ملموم" "على قلق كأن الريح تحتي " " افاضل الناس اغراض لدى الزمن يخلو من الهم اخلاهم من الفطن" المتنبي هنا يشير صراحة لما عناه ديستوفيسكي .
صاحبنا الجميل الزواج يمثل له تجربة وجودية وحالة ابداعية ، لا مجرد مشروع اشباع جنسي او عاطفي ولهذا تراه دائم التقليب للبهجة يقضي شهور العسل مهجوسا بالسؤال عن كل ماهو عميق وجوهري في هذا الارتباط الحميم محمد دبوان المياحي كاتب فنان ينسكب بكله فيما يقول ويفعل ، ويكتب بمل ء قلبه وبشغف متأجج ووجد وجذل واستغراق حتى وهو يعبر عن ذلك الذي لافراغ منه ولا امتلاء ، انت تستفز المياحي باكرا ويقيني انكم جميعا مازلتم شبابا في المستهل والفرص امامكم متاحة للوعي أكثر والمعرفة والممارسة واكتساب الخبرات والقدرات والتتلمذ على الحياة .
ويقيني أن محمد ممن يبذلون جهدا كبيرا في الاشتغال داخل ارواحهم وعقولهم وينشدون العيش بسوية وتناغم واتساق مع الوجود كله .
-->