2022/01/02
تجنها فوراً حفاظاً على حياتك.. هذه العادات الخاطئه والشائعه بين الشباب تؤدى إلى الموت في دقائق معدودة

الموت المفاجئ شبح يهدد الشباب فى وقتنا الحالى، وللأسف بعد أن كان يحدث لكبار السن تفاجئنا الفترة الماضية بأنه يلاحق الشباب وراح ضحيته العديد من المشاهير فى شبابهم وأيضا رياضيين لهم صيت واسع.

ويقول الدكتور محمد حلمى استشارى التغذية العلاجية، إن المعدة بيت الداء، فكلما كانت عاداتنا الغذائية خاطئة، كلما كانت فرص إصابتنا بالأمراض المزمنة أكبر، كلما انتشر الموت المفاجئ بين الصغار والكبار والشباب وليس كبار سن فقط.

وأضاف “حلمى”، أن الموت المفاجئ كان يحدث عادة في السن الكبير نتيجة الضغط والسكري وأمراض القلب والشرايين المرتبطة بهم وبتأثير السن، وأحيانا عدم قدرتهم على تحمل الضغوط النفسية في هذا السن، ولكن المفاجأة كانت في أسباب حدوث الموت المفاجئ في الشباب، نتيجة الأزمات القلبية التى تؤدى إلى الموت في دقائق معدودة.

أسباب الموت المفاجئ بين الشباب

وتابع، أن الدراسات العلمية الحديثة أوضحت سبب الموت المفاجئ بين الشباب الذى كان فيه الغذاء سبب رئيسى، ومن أسباب الموت المفاجئ بين الشباب:

-  الإفراط في تناول الوجبات الجاهزة التي تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة، وهذه الدهون تتراكم على جدران الشرايين وتسبب انسدادها وحدوث الأزمات القلبية.

- الإفراط في تناول المأكولات المحمرة والمقليات.

- الإفراط في تناول المأكولات المعلبة مثل "اللانشون والبيفي والسوسيس والبرجر" لأن هذه المأكولات تؤدى لإرتفاع الضغط المتسبب في الأزمات القلبية.

- إهمال ممارسة الرياضة.

- زيادة الوزن.

- الإفراط في تناول المياه الغازية.

وأوضح الدكتور محمد حلمى، أن هذه الأسباب أيضا أدت إلى انتشار السمنة بين الأطفال وبالتالى يصعب على هؤلاء الأطفال فى الكبر التخلص من الوزن الزائد، ما يجعلهم أكثر عرضة لأمراض القلب والضغط والسكرى، وبالتالى يؤدى إلى حدوث الأزمات القلبية لهم فى سن الشباب.

وللوقاية من الموت المفاجئ والأزمات القلبية التى تؤدى إلى الوفاة يجب اتباع الآتى:

اتباع نظام غذائى صحى خالى من الدهون مع القليل من السكريات.

-التخلص من الوزن الزائد

-تجنب الجلوس لفترات طويلة.

-ممارسة الرياضة يوميا.

-الإكثار من شرب الماء والاعتدال في تناول المنبهات والابتعاد عن المشروبات الغازية والعصائر الجاهزة.

-تنظيم مواعيد النوم والطعام، لتجنب أى خلل بنظام الجسم، مما يحافظ على الصحة ويرفع من كفاءة جميع أجهزة الجسم.

تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن فويس https://ye-voice.com - رابط الخبر: https://ye-voice.com/news171503.html