2021/08/24
من هي الدولة التي يتزايد فيها عدد الأثرياء بسرعة ورئيسها يصفه بالامر المقلق لهذا السبب ! الاسم

تُسبب الزيادة المضطردة في أعداد الأثرياء والتضخم في الثروات التي يمتلكونها قلقاً متنامياً لدى السلطات في الصين على ما يبدو، وهو ما دفع الرئيس شي جين بينغ إلى تكرار التلميح عن ضرورة سد الفجوة المتزايدة بين الأغنياء والفقراء وعدم السماح باتساعها.

ورصد تقرير نشرته وكالة "بلومبيرغ" الأميركية استخداماً متزايداً لمصطلح "الرخاء المشترك" على لسان الرئيس الصيني خلال الآونة الأخيرة، وهي العبارة المستخدمة من أجل الإشارة على التزام الحزب الشيوعي الصيني الحاكم بسد الفجوة في الثراء بين طبقات المجتمع.

ويشير تكرار استخدام هذه العبارة إلى أن ازدياد أعداد الأثرياء وتضخم ثرواتهم أصبح يُشكل مصدراً للقلق في أوساط النخبة الحاكمة، بما فيها الرئيس ذاته والحكومة، كما أنها تشير إلى أنها تحذير غير مباشر من الرئيس للأثرياء في بلاده.

وظهر مصطلح "الرخاء المشترك" بشكل متقطع في السنوات الثماني الأولى لحكم الرئيس شي جين بينغ، إلا أن "بلومبيرغ" تؤكد أنه "في العام الماضي بدأ الرئيس الصيني يشير إلى (الرخاء المشترك) في كثير من الأحيان وتسارعت وتيرته أكثر من أي وقت مضى".

وتقول الوكالة إن عبارة "الرخاء المشترك" ظهرت 65 مرة في خطاباته واجتماعاته حتى الآن خلال العام الحالي، مقارنة بـ30 مرة في العام الماضي بأكمله.

وقالت ماريا ريبنيكوفا، التي تدرس التواصل السياسي الصيني في جامعة ولاية جورجيا الأميركية، إن تكرار هذا الشعار بهذه الصورة تشير إلى قوة نية الرئيس شي.

وأضافت: "غالباً ما تلتقط الشعارات اتجاهات أو تحولات سياسية جديدة ويمكن أن تشير إلى كيفية تغير السياسة، كما أنها غالباً ما تكون فضفاضة، مما يترك بعض المساحة للغموض والتعديل في التفسير". وبحسب ما رصدت "بلومبيرغ" فان الحكومة الصينية اتخذت خطوة أدق وأوضح مؤخراً كترجمة لشعارات الرئيس، حيث تعهدت اللجنة العليا للشؤون الاقتصادية والمالية بالحزب الأسبوع الماضي "بتعديل الدخول المالية المرتفعة بشكل معقول". كما اتخذت قراراً بتشجيع العمل الخيري والسعي لاستراتيجيات أخرى لإدخال توزيع الدخل في البلاد في هيكل مثالي.

تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن فويس https://ye-voice.com - رابط الخبر: https://ye-voice.com/news166321.html