الرئيسية > الصحة والمجتمع > رعشة اليدين.. تعرف على الأمراض المسببة لها!

رعشة اليدين.. تعرف على الأمراض المسببة لها!

" class="main-news-image img

 

وفقا للدكتورة ناتاليا شيندريايفا أخصائية طب الأعصاب، يمكن أن ترتعش اليدين بسبب التوتر العاطفي والإجهاد وكذلك في حالة وجود مشكلات في الغدة الدرقية.

وتشير الطبيبة إلى أن رعشة اليدين يمكن أن تكون رد فعل طبيعي للجسم، تزول بعد استرخاء الشخص أو أخذ قسط من الراحة. ولكن يمكن أن تشير رعشة اليدين إلى مشكلات صحية خطيرة.

 

وتقول: "السبب الآخر لرعشة اليدين هو وجود خلل في الأجزاء الاستراتيجية من الدماغ: الجهاز الدهليزي والمخيخ. في مثل هذه الحالات، تكون الرعشة واضحة وواسعة النطاق ومميزة. ورعشة المخيخ غير قابلة للعلاج ولكن يجب معالجة المريض من قبل طبيب مختص باستخدام بالكلونازيبام أو البريميدون لتحسين حالته.

كما قد تكون رعشة اليدين ناجمة عن مشكلات في الغدة الدرقية".

 

وتنصح الطبيبة في مثل هذه الحالة باستشارة الطبيب الذي سيحدد حالة المريض بدقة ويصف العلاج.

ومن جانبها تشير الدكتورة أوكسانا بانوفا أخصائية الغدد الصماء إلى أن الشعور بالجوع والإثارة المفرطة ونوبات الهلع وتسارع ضربات القلب ورعشة اليد قد تكون ناجمة عن انخفاض حاد في مستوى الغلوكوز في الجسم.

وفي وقت سابق، أعلن الدكتور بافل براند، أخصائي طب الأعصاب، أن اليدين ترتعشان ليس فقط بسبب صدمة أخلاقية وتوتر نفسي، بل قد تكون ناجمة عن الإصابة بمرض ما.

 

ويشير الأخصائي ، في برنامج تلفزيوني، إلى أن الرعشة في بعض الحالات هي ظاهرة طبيعية مع أنها مزعجة. ويطلق على هذا النوع من الرعشة، مصطلح الرعشة الفسيولوجية، وسببها توتر اليدين المستمر، وهذا ما يلاحظ عادة لدى الرسامين و الحلاقين وأخصائيي تجميل الأظافر.

ويضيف، يمكن أن يكون السبب وراثيا، وفي هذه الحالة تلاحظ الرعشة في اليدين والرأس. ولا تسبب هذه الحالة أي آثار ضارة بخلاف الأنواع الأخرى وتتوقف بعد تناول جرعة صغيرة من الكحول القوي. كقاعدة عامة، تعتمد على وضعية الجسم، حيث تلاحظ فقط عندما يكون الجسم واليدين في وضع معين.

ويمكن أن يظهر رعاش اليدين في حالة الانسمام الدرقي (فرط نشاط الغدة الدرقية"، حيث تظهر في حالة إصابة الغدة الدرقية و عندما يرتفع مستوى ضغط الدم الشرياني وتسارع ضربات القلب. كما يمكن أن تظهر الرعشة في حالة تسمم المخيخ بالكحول أو الأدوية. وعند إصابة الكبد تظهر رعشة خاصة تسمى الرفرفة.

ويقول، "تبدو هذه الرعشة وكأن الشخص يلوح بذراعيه كجناحين". ويسبب مرض باركنسون (الرعاش) الرعشة حتى عندما تكون اليد ساكنة. ولكن من الخطا اعتبار الإجهاد سببا للرعشة، ولكن يمكن أن يزيدها.


الحجر الصحفي في زمن الحوثي