الرئيسية > منوعات > إسرائيل ترفض استلام رهينتين من حماس بعد قرار إطلاقهما.. ما السبب؟!

إسرائيل ترفض استلام رهينتين من حماس بعد قرار إطلاقهما.. ما السبب؟!

" class="main-news-image img

 

قالت "كتائب أبو عبيدة القسام" الجناح العسكري لحركة حماس في قطاع غزة أن إسرائيل رفضت استلام رهينتين، أبلغنا قطر بأننا سنطلق سراحهما.

وذكرت القسام في بلاغ لها على قناتها الرسمية في تيلجرام: "قمنا بإبلاغ الإخوة القطريين مساء أمس أننا سنطلق سراح كل من: نوريت يتسحاك بطاقة رقم 001145416 ، ويوخفد ليفشيتز بطاقة رقم 005236955 ، لأسبابٍ إنسانيةٍ قاهرة ودون مقابل؛ إلا أن حكومة الاحتلال رفضت استلامهما".

 

ومساء يوم الجمعة، أعلنت حركة حماس عبر جناحها العسكري "كتائب القسام"، أنها أطلقت سراح محتجزتين أمريكيتين استجابة لطلب قطري.

وقال أبو عبيدة الناطق باسم الكتائب في بيان مقتضب "استجابة لجهود قطرية أطلقنا سراح محتجزتين أمريكيتين (أم وابنتها) لدواع إنسانية". وأضاف أن الخطوة جاءت "لنثبت للشعب الأمريكي والعالم أن ادعاءات بايدن وإدارته الفاشية هي ادعاءات كاذبة لا أساس لها من الصحة".

 

ومن جانبها، ذكرت القناة 13 العبرية أن إسرائيل أكدت إطلاق سراح المحتجزتين.

وفي وقت لاحق، أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن "سعادته الغامرة" بعد إفراج حماس عن رهينتين أمريكيتين كانت قد احتجزتهما الحركة في الهجمات التي شنتها على إسرائيل في السابع من أكتوبر.

وجاء في بيان لبايدن "مواطنتينا عانتا من محنة رهيبة خلال الأيام الـ14 الماضية، وأشعر بسعادة غامرة لأنهما ستجتمعان قريبا مع عائلتهما".

وشكر الرئيس الأمريكي قطر وإسرائيل على دعمهما ووعد بأن الولايات المتحدة "لن تتوقف حتى تعيد" مواطنيها الآخرين الذين ما زالوا رهائن.

يذكر أن حماس أطلقت في الـ11 من أكتوبر، سراح محتجزتين أخريين لأسباب إنسانية.


الحجر الصحفي في زمن الحوثي