الرئيسية > تكنولوجيا > هذه هي أفضل برامج VPN .. اختر منها الأكثر أمانا للاستخدام

هذه هي أفضل برامج VPN .. اختر منها الأكثر أمانا للاستخدام

" class="main-news-image img

عوامل كثيرة جعلت من برامج VPN (الشبكة الخاصة الافتراضية Virtual private network) ضرورية بالنسبة لملايين المستخدمين حول العالم عند تصفح الإنترنت، أو استخدام أي من تطبيقات التواصل الاجتماعي. وتعمل شبكة VPN على حماية البيانات عن طريق إخفاء عنوان IP الحقيقي الخاص بالمستخدم أثناء تشفير جميع أنشطته عبر الإنترنت.

لذلك أثناء رحلة البحث عن الشبكة الخاصة الافتراضية المناسبة يجب على المستخدم التركيز على عاملَين أساسيَين: الخصوصية والأمان.

ويجب عليه أن يدرك الفرق بين المصطلحين. فالخصوصية هي الحفاظ على نشاط المستخدم بشكل سري يبقيه مجهول الهوية من دون فضح بياناته، وتتضمن الخصوصية على الشبكة تجنب ممارسات مثل تتبع مواقع الويب، أو تطبيقات الوسائط الاجتماعية.

وكقاعدة عامة، يجب الحد من الاستخدام "المشروع" للبيانات بقدر المستطاع، سواء كان ذلك للتسويق، أو الإعلان، أو لأغراض بحث عادات الاستهلاك وما شابه.

أما الأمان على الشبكة فيقوم بشكل أساسي على حماية المستخدم من التهديدات الخبيثة. هذا يعني منع مجرمي الإنترنت من اعتراض حركة المرور الخاصة به أو سرقة معلومات التعريف الحساسة. انطلاقاً من هذا الواقع يجري سنويًّا اختبار آلاف مواقع وتطبيقات الـ VPN لمعرفة الأفضل والأكثر أمانًا.

ما معايير الأمان والخصوصية؟

ويجب على المستخدم التأكد من أن VPN الخاص به لديه سياسة عدم الاحتفاظ بالسجلات، لأن ذلك يعني أنه يستحيل عليه تقديمها تحت أي ظرف لجهة ثالثة مثل الحكومة، القراصنة... بذلك ستكون المعلومات آمنة، لأنه لم يجر تخزينها في المقام الأول.

ويعد التشفير الموثوق أمر لا بد منه من حيث الأمان. على المستخدم البحث عن تشفير AES-256 على الأقل ومجموعة جيدة من البروتوكولات أيضًا. 

ويُعتبر WireGuard الآن معيار الصناعة لأنه يجمع بين الأمان المشدد والسرعات الممتازة. ومع ذلك، لا يزال OpenVPN خيارًا جيدًا لمعظم المستخدمين.

وتعد ميزة Perfect Forward Secrecy إضافة رائعة للحصول على طبقة إضافية من الأمان. ومعها، يتغير المفتاح عند كل تسجيل دخول، وعلى الأقل كل ساعة بعد ذلك. مفتاح القفل (يظهر في أعلى الشاشة عند تشغيل البرنامج) ميزة أساسية أخرى.


الحجر الصحفي في زمن الحوثي