الرئيسية > نوافذ ثقافية > صور لمكتبات الملوك والوزراء في معرض الرياض .. أصالة وتاريخ

صور لمكتبات الملوك والوزراء في معرض الرياض .. أصالة وتاريخ

" class="main-news-image img

على المدخل الرئيس لمعرض الرياض للكتاب 2022، يتربع ركن المكتبات الفردية الذي ينبض بعبق التاريخ وأمزجته الفكرية والأدبية، وبمقتنياته الأصلية النادرة التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بمجالات الحكم، وأساليب التعليم، وأمزجة القراء في المملكة العربية السعودية في مرحلة مضت وما زال وهجها ووهج رجالاتها حاضراً. 

ويضم الجناح اللافت، مقتنيات خاصة بالملوك والوزراء والمثقفين المؤثرين في تاريخ المملكة الحديث، ويشتمل على كتب موقعة من قبل كبار الكتاب مثل العقاد، وأخرى تعليمية تعكس مناهج التعليم قبل أكثر من نصف قرن، ومصاحف مميزة بأشكالها وطباعتها.

ويستعرض ركن المكتبات الفردية مكتبات: الملك فيصل، والملك عبد العزيز، والملك فهد، والحمد الجاسر، وخير الدين الزركلي، والدكتور الخويطر. 

وتتميز مكتبة الملك فيصل بالكتب المهمة المرتبطة بتراث الإسلام، مثل كتاب تفسير الطبري "جامع البيان عن تأويل القرآن"، فضلا عن كتب تتعلق بالجواد العربي، والبترول في جزيرة العرب وغيرها من الموضوعات. 

وكشف المشرف على جناح مكتبات الجاسر والزركلي والخويطر، الأستاذ ماجد العنزي أن هذه المكتبات الفردية انتقلت إلى الصروح الأكاديمية بناء على رغبة أصحابها قبل رحيلهم.

وأوصوا بإهداء مكتباتهم إلى جامعات المملكة كي يستفيد منها الدارسون والمختصون من أبناء السعودية والوطن العربي.

وتجدر الإشارة إلى أن بعض هذه المكتبات الفردية تتبع مكتبة الملك سلمان المركزية، التي تضم 13 مكتبة خاصة من بينها مكتبات الجاسر والزركلي والخويطر .


الحجر الصحفي في زمن الحوثي