الرئيسية > اقتصاد > ثرواته خيالية وتفوق الوصف .. رجل يزيح الوليد بن طلال من عرش أغنی رجل في السعودية .. تُرى من هو؟!

ثرواته خيالية وتفوق الوصف .. رجل يزيح الوليد بن طلال من عرش أغنی رجل في السعودية .. تُرى من هو؟!

" class="main-news-image img

تتميز الشركات العائلية بتنويع استثماراتها، فمن بين أقوى 100 شركة عائلية هذا العام، % 89 منها تعمل في قطاعات متنوعة.   وتهيمن الشركات السعودية على القائمة بـ37 شركة، تليها الإمارات ب 25 شركة، والكويت بـ8 شركات.

وتحل في مقدمة الشركات السعودية العائلية التي تضمنتها قائمة هذا التصنيف "العليان للتمويل، وفاس القابضة، ومجموعة المهيدب، وراشد عبدالرحمن، وسدكو، والجفالي، ودلة البركة، ونسما، والعوجان، والنويس، والعبيكان، وعمر قاسم العيسائي، والنهدي، والخريف، والقحطاني، وتمر، والجماز وروابي". 

وحسب تصنيف مجلة "فوربس" . فقد لفتت المجلة، إلى أن التصنيف اعتمد على "إدراج الأعمال التجارية الخاصة والشركات القابضة المملوكة، أو تلك التي تدار بشكل مشترك أو بالكامل من قبل أفراد العائلات العربية".

وشملت المعايير التي استند إليها هذا التصنيف "حجم الاستثمارات، بما في ذلك قيمة الملكية في الشركات العامة المدرجة في أسواق المال، وقيمة الأصول في قطاعات العقارات والضيافة، وإيراداتها من الأصول الأخرى". 

كما اعتمد التصنيف أيضا على "النشاط التجاري خلال العام الماضي، بما في ذلك طرح شركات تابعة في أسواق المال، والاستثمارات والمشاريع الجديدة، ومدى تنوع الأعمال من حيث القطاعات والامتداد الجغرافي، وتاريخ الشركة وإرثها، وعدد الموظفين.

وتعمل الشركات العائلية العربية في الشرق الأوسط، على تنشيط استثماراتها في قطاعات عديدة هذا العام، كالبيع بالتجزئة والعقارات والطاقة والصناعة.

الحجر الصحفي في زمن الحوثي