الرئيسية > شؤون خليجية > صندوق الاستثمارات السعودي يرفع حيازته للأسهم الأمريكية إلى 56 مليار دولار

صندوق الاستثمارات السعودي يرفع حيازته للأسهم الأمريكية إلى 56 مليار دولار

" class="main-news-image img

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، (صندوق الثروة السيادي للمملكة)، في إفصاح تنظيمي أمريكي إنه استحوذ على أسهم مدرجة في الولايات المتحدة بقيمة تقترب من 56 مليار دولار اعتبارا من ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي.

ويأتي ذلك ارتفاعا من 43.4 مليارات دولار نهاية سبتمبر/أيلول، مدعوما بزيادة قيمة شركة "لوسيد" لصناعة السيارات الكهربائية.

 

 

وأظهر الإفصاح أن قيمة حيازات الصندوق في "لوسيد" بلغت في ديسمبر/كانون الأول 38.6 مليارات دولار، ارتفاعا من 25.8 مليارات دولار في نهاية سبتمبر/أيلول.

وكان إدراج "لوسيد" في يوليو/تموز من العام الماضي بمثابة دفعة قوية لصندوق الثروة السيادي السعودي.

 

واستثمر صندوق الاستثمارات العامة، الذي يمتلك حاليا حصة في "لوسيد" تقترب من 62%، أكثر من مليار دولار في الشركة في عام 2018 مقابل حصة كبيرة وزاد استثماراته في فبراير/شباط 2021.

كما يمتلك صندوق الاستثمارات العامة حصة 3.75% في شركة "أوبر تكنولوجيز" لخدمات نقل الركاب.

وخفض الصندوق حصته في "برولوجيس" خفضا حادا، بينما زاد حصته بشكل كبير في فارفيتش، وهي منصة تكنولوجية في صناعة الأزياء، إلى 3.3 ملايين سهم من الفئة (أ).

كما رفع حصته أيضا في "بنترست".

 

صندوق الاستثمارات العامة، الذي يدير أصولا بنحو 480 مليار دولار، في مركز رؤية المملكة 2030، وهي استراتيجية وطنية تهدف إلى تنويع اقتصاد المملكة وتقليل الاعتماد على الهيدروكربونات.

وقالت الحكومة ، الأحد، إن ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان" نقل 4% من أسهم أرامكو السعودية، قيمتها 80 مليار دولار، إلى صندوق الثروة السيادي للمملكة.

وبعد إضافة حصة أرامكو، أظهرت بيانات معهد صناديق الثروة السيادية "إس دبليو إف آي"، تقدم صندوق الاستثمارات العامة السعودي إلى المرتبة السادسة عالمياً بأصول تبلغ 580 مليار دولار، مقارنة بالمرتبة الثامنة بأصول قيمتها 480 مليار دولار الأحد.

الحجر الصحفي في زمن الحوثي