الرئيسية > الصحة والمجتمع > للمصابين بمرضى السكر : لا تقربوا هذه الأطعمة

للمصابين بمرضى السكر : لا تقربوا هذه الأطعمة

" class="main-news-image img

مريض السكري عليه الانتباه جيداً إلى نظامه الغذائي، وعليه أن يُحضّر الأطباق التي سيتناولها في المنزل لمعرفة المكونات التي بداخلها.

في الآتي مجموعة من الأطعمة التي يجب على مرضى السكري تجنبها، وفقاً لـ"توب سانتيه":

|| الاخبار الاكثر قراءة الآن :

 

بدون مبيض الغسيل .. تعرف على طريقة مبتكرة للحصول على ملابس ناصعة البياض وإزالة البقع بكل سهولة لتبدو كما لو انك اشتريتها

اغلبكم سيصاب بالصدمة.. 5 علامات في الصباح يعتقد كثير من الناس انها عادية لكنها مؤشر خطير على ارتفاع نسبة السكر في الدم !! ( تعرف عليها)

احذر بشدة .. تناول الشاي في هذه الحالة خطير جدا وقد ينهي حياتك في أي وقت

انتبه جيداً .. 4 أنواع من الفاكهة ترفع سكري الدم بشكل جنوني وتدمر الإنسولين | لاتفرط من تناولها (تعرف عليها)

بثلاث خطوات سهلة فقط .. قل وداعاً لإزعاج واتساب و فعل وضع التخفي وإخفاء آخر ظهور على WhatsApp 

صيدلية في مطبخك .. هذه العشبة الشهيرة تنهي آلام المفاصل والعظام وتعالج الالتهابات وتحسن الجهاز الهضمي بسرعة عالية

________________________

الأطباق المصنّعة

لا ينصح بالأطباق الصناعية لمرضى السكري؛ لأنها تحتوي على الكثير من السكر والملح. يوجد السكر في 74% من الأطباق المصنّعة، تحت مسميات مختلفة: الجلوكوز، الفركتوز وشراب الذرة. من المستحسن طهي الأطباق الخاصة بمريض السكري في المنزل.

الفواكه السكرية

يجب تجنّب الفواكه الحلوة مثل المانجو والموز والكرز. من الأفضل اختيار الفواكه غير الحلوة للغاية والغنية بالألياف (الألياف تبطئ امتصاص السكريات) مثل الكمثرى والتفاح والخوخ والبرتقال والحمضيات والفواكه الحمراء (الفراولة والتوت والكشمش الأسود ...).

تابعي المزيد:أعراض النوبة القلبية عند النساء احفظيها جيداً

المربيات

المربيات مثل العسل أو الحلوى توفر السكر وليست ضرورية من وجهة نظر غذائية. تعتبر المربى منخفضة السكر خياراً مثيراً للاهتمام، ولكن يجب الحدّ من استهلاكها، حيث تظل نسبة الكربوهيدرات عالية فيها. بدلاً من المربى يمكن اختيار هريس الفاكهة والكومبوت بدون سكر مضاف.

عصائر الفاكهة

عصائر الفاكهة الطازجة والنقي لا يحتوي على الألياف، وسرعان ما يرفع نسبة السكر في الدم عند تناوله. يجب تجنّب عصير العنب الغني بالسكر بشكل خاص. ومن الأفضل تناول الفاكهة الطازجة مع قشرها.

يمكن تناول العصائر المصنوعة منزلياً من حين لآخر عن طريق خلط الفواكه مع الخضروات الخضراء للحدّ من تناول السكر وزيادة تناول الألياف.

خبز الساندويتشات الأبيض

يحتوي خبز الساندويتش مثل الرغيف الفرنسي على مؤشر جلايسيمي مرتفع جداً (مؤشر جلايسيمي يبلغ 86 لخبز شطيرة منخفض الكثافة). يحتوي على الكثير من السكر.

من الأفضل اختيار الخبز الأسود والخبز الخالي من الخميرة وخبز الحبوب التي تُعد أفضل أنواع الخبز للجهاز الهضمي.

المعكرونة البيضاء

يجب تجنّب المعكرونة البيضاء، مثل الخبز الأبيض أو الأرز الأبيض، قدر الإمكان، كونها ترفع نسبة السكر في الدم (GI). من الأفضل تناول الأطعمة النشوية الكاملة الغنية بالألياف والكربوهيدرات المعقدة مثل خبز الحبوب الكاملة والبقسماط وخبز النخالة وخبز الجاودار ومعكرونة الحبوب الكاملة والأرز البني.

لا تقومي بطهي المعكرونة بالكامل لأنه كلما تمَّ طهي الأطعمة النشوية، زادت سرعة انتقال السكريات إلى الدم.

هريس البطاطس

الخيار المثالي لمرضى السكري هو عدم تناول البطاطا المهروسة. إذ تحتوي البطاطس على مؤشر جلايسيمي مرتفع، خاصةً إذا كانت البطاطا مهروسة. عند الرغبة في تناولها من حين لآخر، من الأفضل صنعها في المنزل باستخدام شوكة (كلما تمتزج البطاطا، يزيد مؤشر نسبة السكر في الدم).

شراب الصبار

شراب الأغاف، من أصل طبيعي، لكنه يرفع مؤشر نسبة السكر في الدم. لاستبدال السكر الأبيض، من الأفضل استخدام ستيفيا التي تتمتع بقوة تحلية قوية، ولأنها تأتي من نبات طبيعي وخالٍ من السعرات الحرارية ولا يسبب اختلافاً في نسبة السكر في الدم.

*جى بي سي نيوز 


الحجر الصحفي في زمن الحوثي