الرئيسية > تقارير وحوارات > تقرير حقوقي : 4121 انتهاكا طال القطاع الصحي في اليمن خلال 4 أعوام

تقرير حقوقي : 4121 انتهاكا طال القطاع الصحي في اليمن خلال 4 أعوام

" class="main-news-image img

 

أطلقت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات تقريرا خاصا فيما يتعلق بالجرائم والانتهاكات التي طالت المرافق والقطاعات الصحية في 15 محافظة يمنية هي محافظة صنعاء، عمران، حجة، صعدة، مأرب، الجوف، المحويت، البيضاء، ذمار، اب، ريمة، تعز، الحديدة، لحج، أمانة العاصمة. ووثقت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات نحو (4121) واقعة انتهاكا طالت المرافق الصحية والمستشفيات والعاملين في المجال الصحي خلال الفترة من مايو 2017م وحتى مايو 2021م.

  || الاخبار الاكثر قراءة

 

تطبيق في الهاتف خطير يسرب بياناتك ويسجل صوتك وصورك ..احذفة فورا

 

عروسة عربية بغاية الجمال تنتحر ليلة زفافها..و مفاجأة صادمة للجميع عند تشريح الجثة !

 

وداعاً للالم : عشبة متوفرة بكثر تعالج التهاب المفاصل عند وضعها على الالم  

 

شاهد صورة العقرب الأكثر فتكا على وجه الأرض يخرج من جحره في مصر .. وهذا المبلغ الصادم لقيمة سمه !!

 

ما هي المدينة العربية التى لايجوع فيها إنسان أبدأ ؟؟ .. وتقدم طبخات على مدار العام .. تعرف عليها

 

شاهد مكافأة نهاية الخدمة ل جورج قرداحي وراتبه الشهري يكشفها خطاب متداول من MBC

 

فاكهة ذكرها الله في القرآن الكريم تعالج ضعف النظر وتجعلك تستغني عن عمليات الليزك

 

لن تصدق كيف كان رد الفنان سمير غانم على إبنته عندما طلبت منه أن يصلي قبل موته !!

 

مهنة يحتقرها كل السعوديين أختارها سعودي .. لن تصدق كم راتبه الشهري ؟

 

الدنيا ملك لله .. هذا ما حدث للإبن الوحيد للأمير الوليد بن طلال وابكى كل السعوديين .. صورة

________________________

*انتهاكات وجرائم متعددة*

وتوزعت تلك الانتهاكات بين القتل المباشر للكادر الطبي والمسعفين والاصابات وجرائم الاعتقال والاخفاء القسري التي طالت الأطباء والممرضين، بالإضافة إلى الاعدامات الميدانية والاعتداءات الجسدية وإغلاق المرافق الصحية والمستشفيات والاستهداف المباشر بقذائف الهون ومدافع الهوزر وصواريخ الكاتيوشا، وتفجير وتفخيخ المنشئات الصحية والاستيلاء على الاغاثات الطبية، ونهب المستشفيات، وبيع الأدوية في الأسواق السوداء وحرمان المدنيين منها.

*حق الحياة*  رصد الفريق الميداني للشبكة اليمنية للحقوق والحريات (62) حالة قتل منها (29) حالة قتل طالت أطباء و(14) حالة قتل طالت ممرضين و(19) حالة قتل لسائقي سيارات الإسعاف.

وقد توزعت حالات القتل على التالي (14) حالة قتل نتيجة طلق ناري مباشر، (18) حالة قتل نتيجة زراعة الألغام الأرضية، (16) حالة قتل نتيجة القنص المباشر، (12) حالة قتل نتيجة القصف العشوائي والاستهداف المباشر للمراكز الصحية والمستشفيات.

 حالات القتل توزعت على عدد من المحافظات تصدرت القائمة محافظة تعز بــ (9) حالة قتل، ومثلها محافظة الحديدة بــ (9) حالة قتل، ثم محافظة عدن بــ(6) حالة قتل، انتهاءً بمحافظة صنعاء(2) حالة قتل.  

الشبكة اليمنية سجلت (87) حالة إصابة بينهم (32) حالة إصابة لأطباء، و(19) حالة إصابة لممرضين، و(36) حالة إصابة لسائقي سيارات الإسعاف.

 توزعت على النحو التالي (21) حالة إصابة نتيجة طلق ناري مباشر، (33) حالة إصابة نتيجة زراعة الألغام الأرضية، (19) حالة إصابة نتيجة القنص المباشر، (26) حالة إصابة نتيجة القصف العشوائي والاستهداف المباشر للمراكز الصحية والمستشفيات، (9) حالات إصابة نتيجة الاعتداء والضرب.

وقد تصدرت القائمة محافظة تعز بــ (29) حالة إصابة، تليها محافظة الحديدة بــ (18) حالة إصابة، ثم محافظة عدن بــ (17) حالة إصابة، انتهاءً بمحافظة صنعاء بــ (9) حالة إصابة، فيما توزعت بقية الحالات على محافظة حجة وصعدة ومأرب والجوف والضالع ولحج.

*الاعتقال والاختطاف*

ولم تقتصر جرائم وانتهاكات مليشيات الحوثي على القتل والاصابة بل تعدت إلى الاعتقال والاختطاف والاخفاء القسري لعشرات الأطباء والمسعفين وإتخاذ لبعض منهم دروعاً بشرية مما تعرض حياتهم للمخاطر. حيث قام فريق الرصد والتوثيق الميداني برصد (167) حالة اعتقال واختطاف، تم اختطاف أغلبهم أثناء تواجدهم في المستشفيات والمراكز الطبية أو عياداتهم الخاصة. وإلى جانب الاختطافات والاعتقالات غير القانونية مارست مليشيات الحوثي جريمة الاخفاء القسري حيث قامت بإلقاء القبض على بعض من الأطباء والممرضين بشكل قهري ورفضت الكشف عن أماكن اعتقالهم والاعتراف بحرمانهم من حريتهم.  حيث رصد الفريق (19) حالة إخفاء قسري مع أن جميع المختطفين تنطبق عليهم مواصفات الاخفاء القسري. وتوزعت الاعتقالات والاختطافات على (16) محافظة تصدرت القائمة محافظة الحديدة بـ (19) حالة اعتقال تلتها محافظة عدن بـ(18) حالة اعتقال، كذلك (18) حالات اعتقال في تعز، تليها محافظة حجة بـ(17) حالات اعتقال، وفي محافظة صنعاء رصد الفريق (17) ثم محافظة صعدة بـ (14) حالات اعتقال ثم محافظة إب بـ(13) حالات اعتقال.  وفي محافظة ذمار سجل الفريق (10) حالات اعتقال وفي محافظة الضالع سجلت (9) حالات اعتقال، كما سجلت (8) حالات اعتقال في محافظة عمران، وسجل الفريق الميداني (6) حالات اعتقال في محافظة الجوف، بالإضافة إلى (5) حالات اعتقال في ريمة، و(4) حالات اعتقال في البيضاء، و(4) حالات اعتقال في المحويت. الفريق رصد ايضاً (3) حالات اعتقال في محافظة لحج، و(2) حالتين اعتقال أخرى في أبين.

*المنشئات الصحية والمستشفيات*

 الفريق الميداني للشبكة وثق ايضا (1240) حالة انتهاكات طالت المنشئات الصحية والمستشفيات. وقد تنوعت بين التمترس في المنشئات الصحية واستخدامها ثكنات عسكرية   حيث سجل الفريق (732) حالة إغلاق واقتحام طالت المراكز الصحية والمستشفيات والعيادات الخاصة والصيدليات، (229) حالة تدمير جزئي نتيجة القصف العشوائي، (137) حالة استيلاء وتمترس، (36) حالة تدمير كلي نتيجة القصف الصاروخي وقذائف المدفعية والدبابات، (65) حالة نهب وعبث، بالإضافة إلى (12) حالة تفخيخ وتفجير، (29) حالة استهداف مباشر لسيارات الإسعاف. وقد توزعت على (15) محافظة تصدرت القائمة محافظة تعز بـ (568) حالة انتهاك تليها محافظة صعدة بـ (246) حالة انتهاك تلتها محافظة الحديدة بـ(121) حالة انتهاك، كذلك (76) حالة انتهاك في حجة، تليها محافظة صنعاء بـ(30) حالة انتهاك، وفي محافظة الضالع رصد الفريق (25) حالة انتهاك. ثم محافظة لحج بـ (25) حالة انتهاك، ثم أمانة العاصمة بـ(24) حالة انتهاك.  وفي محافظة البيضاء سجل الفريق (24) حالة انتهاك وفي محافظة المحويت سجلت (20) حالة انتهاك، كما سجلت (20) حالة انتهاك في محافظة ذمار، وسجل الفريق الميداني (20) حالة انتهاك في محافظة مأرب، بالإضافة الى (18) حالة انتهاك، في محافظة إب، و(18) حالة انتهاك في محافظة الجوف، و(13) حالة انتهاك في محافظة ريمة. الفريق رصد ايضاً (12) حالة انتهاك في محافظة عمران، و(12) حالة.

الفريق  الميداني للشبكة توثيق (689) حالة نهب لسيارات الإسعاف التابعة للمستشفيات الحكومية في العديد من المحافظات اليمنية واستخدمها في أعمالهم العسكرية كنقل الجنود وتحرك القيادات والمؤن العسكرية. ورصد الفريق الميداني (1107) حالة إغلاق لصيدليات ونهب (18) مخزن للأدوية قامت مليشيات الحوثي بأغلاقها. كما سجل الفريق قيام المليشيات الحوثية باستخدام سيارات الإسعاف في نقل جنودها وعتادها العسكري والتنقل بين الجبهات. التقرير رصد أيضاً تحويل المساعدات الطبية إلى مجهود حربي للميلشيات الحوثية.

كما رصد الفريق الميداني قيام مليشيات الحوثي بفصل (569) موظفاً من الكوادر والموظفين والاطباء والممرضين ممن لا يؤمنون بأفكارها الخمينية وتعيين أتباعها من محافظة صعدة والذين لا يملكون أدني معايير الكفاءة بينهم (174) طبياً، و(312) إدارياً، (83) ممرضين.

كما أحرمت المليشيات الحوثية أكثر من (48) ألف موظف في القطاع الصحي من الحصول على مرتباتهم. ورصد الفريق تعرض ما يقارب (200) شركة ومؤسسة خاصة بالجانب الدوائي والمستلزمات الصحية للمضايقات من الحوثيين، في حين فقد نحو 50% من الصيادلة وظائفهم وتوقف النشاط الاستثماري خصوصاً في مجال التصنيع والاستيراد الدوائي.

*صادر عن الشكبة اليمنية للحقوق والحريات* السبت الموافق 24يوليو2021م


الحجر الصحفي في زمن الحوثي