الرئيسية > نوافذ ثقافية > في 8 سنوات فقط.. لاجئ سوري يصل إلى منصب رئيس بلدية بألمانيا

في 8 سنوات فقط.. لاجئ سوري يصل إلى منصب رئيس بلدية بألمانيا

" class="main-news-image img

 

فاز ريان الشبل، من أصل سوري، في انتخابات رئاسة البلدية التي أجريت في نيسان / أبريل في بلدة أوستلسهايم في كارلسروه، بولاية بادن فورتمبيرغ الألمانية.

أصبح الشبل، البالغ من العمر 29 عامًا ، والذي فر من الحرب في سوريا ولجأ إلى ألمانيا في عام 2015 ، محط أنظار العديد من وسائل الإعلام المحلية والأجنبية.

ووفقا لما تدوالته وسائل الإعلام وترجمه “نيو ترك بوست” فإنه تم انتخابه رئيسًا لبلدة المدينة الألمانية المحافظة التي يبلغ عدد سكانها 2700 نسمة، حيث عاش 8 سنوات فقط في ألمانيا.

واصل ريان الشبل، الذي تعلم اللغة الألمانية جيدًا بعد وقت قصير من قدومه إلى ألمانيا كطالب لجوء واستقراره، تعليمه في سوريا، وكذلك في ألمانيا.

أصبح مواطنًا ألمانيًا عام 2022، ثم بدأ العمل في القطاع المالي في ألمانيا، وأعلن ترشحه لمنصب رئيس بلدية المدينة التي يعيش فيها بسبب اهتمامه بالسياسة.

ينتقل الشبل، وهو عضو في حزب الخضر، من منزل إلى منزل، ويطلب حلاً لمشاكل البلدة مثل رياض الأطفال والرقمنة.

الشبل، الذي دخل الانتخابات البلدية كمرشح مستقل على الرغم من كونه عضوًا في حزب الخضر، حصل على 55.44 في المائة من الأصوات وأصبح رئيس البلدية.

معربًا عن جذوره في سوريا، لكنه يعتبر نفسه ألمانيًا، قال السياسي الشاب إنه يشعر بالأسف لمغادرة بلاده بسبب الحرب.

مشيرًا إلى أنه وصل إلى أوروبا بالمرور عبر تركيا، ويصف الشبل رحلة هروبه بعبارة: "كان الجو باردًا ومظلمًا، لم يكن هناك ضوء واحد".

 

بعد وصوله إلى اليونان، ذهب الشبل إلى مقدونيا وصربيا وكرواتيا، جزئيًا بالمواصلات العامة والجزء الآخر سيرًا على الأقدام، وأخبر أنه وصل إلى ألمانيا في 12 يومًا.

قال السياسي الشاب إنه وُضع في مركز للاجئين في نفس المدينة التي انتخب فيها عمدة وقال: "حتى لو لم يكن أكثر من سرير وسقف وبعض الطعام، فعلى الأقل هناك شيء واحد فقط يمكنك القيام به في مأوى مشترك تشعر بالامتنان من أجله لتقف على قدميك على الفور، والعمل من أجل مستقبلك".

تعلم الشبل اللغة الألمانية من خلال حضور دورات الاندماج واللغة، وأجرى تدريبًا داخليًا كمساعد إداري. مشيرًا إلى أن والده مهندس زراعي وأم معلمة في المدرسة الثانوية وله أخ واحد يعيشون في سوريا، ذكر الشبل أن أحد إخوته جاء لاحقًا إلى ألمانيا كطالب.

الحجر الصحفي في زمن الحوثي