الرئيسية > عربية ودولية > منذ بداية المعارك بالسودان.. قرابة مليون نازح يعيشون في العراء!

منذ بداية المعارك بالسودان.. قرابة مليون نازح يعيشون في العراء!

" class="main-news-image img

 

أعلنت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة (IOM) أنه بسبب الصراع الدائر في السودان ، نزح أكثر من 843 ألف شخص داخليًا وانتقل 259 ألف شخص إلى دول الجوار.

وفي بيان مكتوب من المنظمة الدولية للهجرة ، أطلقت المنظمة الدولية للهجرة دعوة إنسانية بمبلغ 209 مليون دولار للمتضررين من الصراع المستمر والعنف في السودان.

وجاء في البيان أن الصراع بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان ، المستمر منذ 15 أبريل ، قد تدهور ، وأن هذا الأمر له انعكاسات سلبية على دول الجوار.

وذكر أن المنظمة الدولية للهجرة بحاجة إلى 105 ملايين دولار للاحتياجات الملحة في السودان و 105 ملايين دولار لدول الجوار مصر وليبيا وتشاد وجنوب السودان وإثيوبيا التي توجه إليها السودانيون بسبب الصراع.

وتأكيدًا على أن النزاعات في السودان كانت لها عواقب وخيمة على ملايين الأشخاص ، ذكر أن 25.7 مليون شخص في البلاد يحتاجون إلى مساعدات إنسانية.

وقال البيان إن "أكثر من 843 ألف نازح داخليا في السودان. وإذا استمر الصراع فمن المتوقع نزوح 1.8 مليون شخص داخليا. وقبل الصراع كان هناك 3.8 مليون نازح في السودان و 1.1 مليون لاجئ" . 

وذكر البيان أن ما يقرب من 259 ألف سوداني توجهوا إلى دول الجوار ، وأفاد أن أكثر من مليون شخص يمكن أن يعبروا إلى هذه الدول إذا استمر الصراع.

دعوة إلى "دعم" المجتمع الدولي

من جهته ،أكد المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة أنطونيو فيتورينو أن السودان يواجه أسوأ وضع إنساني لم يشهده على الإطلاق:"الملايين من الناس في حاجة ماسة للمساعدات الأساسية مثل الماء والغذاء والمأوى. إذا لم نتحرك الآن ، فإن شعب السودان سيواجه كارثة إنسانية لا مفر منها. 

ودعا المجتمع الدولي إلى دعم جهود الإغاثة بشكل عاجل وتعبئة الموارد المالية لتلبية الاحتياجات المتزايدة ".


الحجر الصحفي في زمن الحوثي