الرئيسية > اقتصاد > بشكل غير مسبوق .. أسعار الغاز الأوروبية تنخفض إلى أدنى مستوى لها

بشكل غير مسبوق .. أسعار الغاز الأوروبية تنخفض إلى أدنى مستوى لها

" class="main-news-image img

 

سجلت أسعار الغاز الأوروبية تراجعاً إلى أدنى مستوى لها منذ بداية أزمة الطاقة، مما عزز الآمال في انتعاش اقتصادي أقوى مع انحسار ضغوط الطاقة.

وبحسب صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية، فقد سجل "تي تي إف TTF "، وهو المعيار القياسي الأوروبي للأسعار أدنى، مستوى له عند 35.20 يورو (39.46 دولار) لكل ميغاوات في الساعة، فيما ارتفع المؤشر لاحقاً بشكل طفيف لينهي الأسبوع عند 35.95 يورو، أي ما يعادل 40.30 دولار أميركيا تقريبا.

وهبطت أسعار النفط أيضًا، وذلك مع انخفاض خام برنت إلى ما يقرب من 75 دولارًا للبرميل بعد أن تم تداوله فوق 100 دولار للبرميل خلال معظم العام الماضي، متراجعًا إلى المستوى الذي كان يتداول به تقريبًا قبل الحرب الروسية الاوكرانية.

ومع ذلك، لا تزال أسعار الغاز مرتفعة مقارنة بالمستويات التاريخية، ففي عام 2019 بلغ متوسط الأسعار أقل من 15 يورو، بينما كانت ذروة الأسعار قبل الأزمة قد وصلت إلى 29.17 يورو في عام 2018، والتي تم تعديلها وفقًا للتضخم لا يزال أقل قليلاً من حيث يتم تداول الأسعار اليوم.

وكانت وكالة الطاقة الدولية، قد أوضحت في تقريرها الربع السنوي الأخير عن سوق الغاز، أن توازن العرض والطلب للغاز العالمي "يخضع لمجموعة واسعة من الشكوك بشكل غير عادي" هذا العام ، بدءًا من الطقس وليس انتهاء بتوافر الغاز الطبيعي المسال، بالإضافة إلى احتمال حدوث مزيد من الانخفاضات في خط أنابيب الغاز الروسي إلى أوروبا.


الحجر الصحفي في زمن الحوثي