الرئيسية > عربية ودولية > تغيرات جذرية للسياسة الأمريكية تجاه مليشيا الحوثي .. بايدن يتعهد بهذا الأمر في اليمن

تغيرات جذرية للسياسة الأمريكية تجاه مليشيا الحوثي .. بايدن يتعهد بهذا الأمر في اليمن

" class="main-news-image img

استذكر الرئيس الأميركي جو بايدن، في بيان، امس الثلاثاء، الهجوم الذي شن من قبل الحوثيين في اليمن قبل عام، على الإمارات ووصفه بـ "الإرهابي"، مؤكدا التزام واشنطن بأمن أبو ظبي وسعيها الثابت لإنهاء الحرب في اليمن سلمياً.

 

وقال بايدن: "استهدف، حينها، صاروخان باليستيان وسلسلة من الطائرات من دون طيار مواقع مدنية في الإمارات. فقابلتها أنظمة الدفاع الجوي الإماراتية، وهي من مميزات شراكتنا الأمنية المستمرة منذ عقود، بالصواريخ، فلقي ثلاثة مدنيين أبرياء مصرعهم خلال هذا الهجوم الشنيع".

 

وأشار إلى أنه بالتعاون الوثيق مع الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد، الذي وصفه بالصديق، "ستستمر الولايات المتحدة في دعم الإمارات كي تدافع عن نفسها بوجه التهديدات، سواء من اليمن أو من أي مكان آخر".

 

وأكد "ثبات سعيه الدبلوماسي لإنهاء الحرب في اليمن سلميا"، وقال: "ستواصل الولايات المتحدة دعم أمن الإمارات وشركائها الآخرين في الشرق الأوسط، بما في ذلك تقديم المساعدة العسكرية اللازمة. لذلك، ونحن نحيي ذكرى الأحداث المأساوية التي وقعت قبل عام واحد، فإننا نقف حازمين على ضمان عدم تكرارها مرة أخرى".

 

وفي سياق آخر، قال بايدن: "بينما تستعد الإمارات لاستضافة المؤتمر المناخي كوب28 هذا الخريف، ستواصل واشنطن وأبوظبي عملهما لدفع مبادرات جديدة، مثل الشراكة من أجل الطاقة النظيفة (PACE) والشراكة في مجالات البنية التحتية العالمية والاستثمار".

 

وختم أن "شراكتنا القوية ضرورية لبناء مستقبل مشترك يسوده سلام واستقرار وتكامل أكبر في جميع أنحاء المنطقة".

 

وفي يناير 2022، شنت جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران اعتداء على أبوظبي بعملية شملت استخدام صواريخ وطائرات مسيرة، ما أدى إلى انفجار ثلاث شاحنات لنقل الوقود وأسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص واندلاع حريق قرب مطار أبوظبي.


الحجر الصحفي في زمن الحوثي