الرئيسية > الصحة والمجتمع > تخلص الصداع النصفي للأبد بطرق سهلة وفعالة في المنزل

تخلص الصداع النصفي للأبد بطرق سهلة وفعالة في المنزل

" class="main-news-image img

يعاني الكثير من الأشخاص من أعراض الصداع النصفي والذي يتسبب في ألم شديد في الرأس وحساسية من الضوء والصوت، وقد يستمر من ساعات إلى أيام، مما يجعل تجاوز نوبات الصداع النصفي ليست بالأمر السهل.

فالصداع النصفي "Migraine" عبارة عن مرض عصبي شائع يمكن أن يسبب أعراضا متعددة، كما ذكرناها سلفًا، وقد تشتد مع ممارسة التمارين الرياضية أو التعرض للضوء الشديد أو الأصوات المرتفعة أو الروائح.

ويمكن أن يستمر لأربع ساعات على الأقل أو أيام أيضا.

أعراضه:

الغثيان والتقيؤ. التنميل أو الخدر. الحساسية للضوء والصوت.

طرق طبيعية لعلاج الصداع النصفي في المنزل

1. الكمادات الباردة

تستخدم الكمادات الباردة على الجبهة أو الصدغين أو مؤخرة العنق، إذا يمكن أن تساعد مكعبات الثلج على تخفيف الألم، من خلال وضعها على الرأس بعد لفها في منشفة أو وضع قماش بين البشر وكمادات الثلج لتجنب إتلاف البشرة، لمدة 15 دقيقة ثم الاستراحة ووضعها مجددا لمدة 15 دقيقة.

2. الحصول على القليل من الكافيين

يمكن أن يساعد شرب الشاي أو القهوة في تخفيف الآلام لاحتوائها على الكافيين، شرط عدم الإفراط، إذ بدوره يسبب الصداع بعد افتقار الجسم إليه أو ما يسمى بأعراض انسحاب الكافيين.

3. تخفيف الضغط على الرأس

يرتبط الصداع النصفي بانخفاض مستويات هرمون السيروتونين في الدماغ، وهو هرمون مسؤول عن تنظيم الحالة المزاجية، ومن بين عوامل الإصابة به شد الشعر بشدة إلى الوراء أو عند ارتداء قبعة أو عصابة رأس ضيقة جدا.

ويمكن لتدليك عضلات الرقبة والكتفين أن يرفع من مستوياته لتعزيز الدورة الدموية وتخفيف آلام الصداع والتوتر أيضا.

4. ترطيب الجسم

ليس الجفاف الحاد فقط ما يسبب الصداع، بل يمكن للجفاف البسيط أن يكون سببا للصداع النصفي، ويمكن للجميع تجنب ذلك من خلال شرب ما يكفي من الماء طوال اليوم، خاصة عند ممارسة الرياضة وفي الأيام ذات درجة حرارة مرتفعة، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي للحفاظ على رطوبة الجسم.

5. الحصول على المغنيسيوم

يمكن أن يؤدي نقص المغنيسيوم إلى حدوث هالة الصداع النصفي، وهي عبارة عن اضطرابات حسية تحدث أثناء أو عند بداية نوبة الصداع النصفي، أو عند المعاناة من الشقيقة الناتجة عن الدورة الشهرية، لذلك ينصح بالحصول على المغنيسيوم لمساهمته في تقليل تكرار الصداع النصفي وشدة أعراضه.

وقد أشارت نتائج دراسة نشرت سنة 2021 للتأكد من فعالية أكسيد المغنيسيوم في علاج الصداع النصفي، وأفادت أن تناول 500 ملليجرام من أكسيد المغنيسيوم مرتين يوميا لمدة 8 أسابيع كان فعالا في الوقاية من الصداع النصفي لدى المرضى الذين تمت معالجتهم به.

ويمكن الحصول على المغنيسيوم من خلال تناول مكملات المغنيسيوم أو من الأطعمة التالية:

الموز. بذور الكتان والشيا واليقطين. الكاجو والشوكولاتة الداكنة. دقيق الشوفان. البيض والحليب.

6. استخدام الضوء الخافت

يمكن للضوء الساطع من شاشة الكمبيوتر أو الهاتف أو المنزل أن يسبب الصداع النصفي أو يفاقم أعراضه.

ولتجنبها يمكن إطفاء الأضواء أو استخدام أضواء خافتة أثناء التواجد في البيت أو استخدام التطبيقات التي تحجب الضوء الأزرق من الشاشات أو ارتداء النظارات الشمسية أثناء النهار.

7. تجنب ممارسة التمارين الرياضية

يمكن لتمارين الرياضية المنتظمة أن تساعد في تقليل الإصابة بالصداع النصفي وجعله أقل حدة، لكن، بالنسبة لبعض الأشخاص، يمكن أن تؤدي التمارين الرياضية خاصة المكثفة منها والتي تتطلب جهدا بدنيا كبيرا كرفع الأثقال إلى تحفيز أعراض الصداع النصفي أو تفاقمها، وقد يكون السبب وراء سرعة الحركة أو قلب الرأس أو الانحناء.


الحجر الصحفي في زمن الحوثي