الرئيسية > عربية ودولية > اتفاق تاريخي بين قطر وهذه الدولة الأوروبية .. سيدوم لمدة 15 سنة

اتفاق تاريخي بين قطر وهذه الدولة الأوروبية .. سيدوم لمدة 15 سنة

" class="main-news-image img

اتفقت قطر على تزويد ألمانيا بالغاز الطبيعي المسال بموجب صفقة طويلة الأجل، ما يمثل خطوة لمساعد الدولة الأوروبية على استبدال التدفقات عبر الأنابيب من روسيا.

ووقعت شركة "قطر للطاقة" المملوكة للحكومة و"كونوكو فيليبس" اتفاقيات من شأنها إرسال ما يصل إلى مليونيين من الغاز الطبيعي المسال سنوياً من الدولة الخليجية إلى ألمانيا اعتباراً من عام 2026. وستستمر الصفقات لمدة 15 عاماً على الأقل، وفق تصحريحات وزير الطاقة القطري، سعد الكعبي، للمراسلين في الدوحة، بحضور ريان لانس الرئيس التنفيذي لشركة "كونوكو فيليبس".

واعتبر الكعبي أن "هذه الاتفاقيات بالغة الأهمية" و"أنها تمثل أول توريد طويل الأجل للغاز الطبيعي المسال إلى ألمانيا."

وقال: "هذا دليل ملموس على تصميم قطر للطاقة على توفير إمدادات طاقة موثوقة لجميع الأسواق الرئيسية في جميع أنحاء العالم، والتزامنا تجاه الشعب الألماني"، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن قطر تواصل الحديث مع مشترين ألمان بشأن إمدادات إضافية.

وكان الكعبي قد قال سابقاً إن بلاده تجري محادثات مع شركتي "أر دبليو إي" (RWE) و"يونيبر" (Uniper SE) الألمانيتين بشأن عقود طويلة الأجل للغاز الطبيعي المسال.

وسيأتي الغاز من المشاريع المشتركة لـ "كونوكو فيليبس" في قطر وسيتم تسليمه إلى محطة الاستيراد العائمة في برونسبوتيل والتي هي قيد الإنشاء.

وتبحث ألمانيا عن مصادر جديدة للغاز بعدما تمكنت الحكومة من تأمين مرافق لاستيراد الغاز الطبيعي المسال العائمة للمساعدة على تخفيف أزمة أسعار الطاقة غير المسبوقة. وردت روسيا على العقوبات التي أعقبت غزوها لأوكرانيا بخفض تدفق الغاز إلى أوروبا.

وستكلف خمسة مرافق استيراد مستأجرة من قبل الحكومة الألمانية ما مجموعه 6.5 مليار يورو (6.7 مليار دولار) على مدى السنوات العشر إلى الخمس عشرة القادمة. وبمجرد تشغيلها، ستكون قادرة على تغطية حوالي ثلث الطلب الحالي على الغاز في ألمانيا، وفقاً لتقدير الحكومة.


الحجر الصحفي في زمن الحوثي