الرئيسية > نوافذ ثقافية > لقبت بفتاة العرب .. تعرف على الشاعرة الإماراتية عوشة السويدي

لقبت بفتاة العرب .. تعرف على الشاعرة الإماراتية عوشة السويدي

" class="main-news-image img

احتفى محرك البحث "غوغل" يوم الاثنين، بالشاعرة الإماراتية عوشة السويدي الملقبة بـ"فتاة العرب" صاحبة التاريخ الحافل بالإنجازات.

وتكريماً لها تم وضع صورة تعبيرية تمثلها على الصفحة الرئيسية للبحث.

ولقبت الشاعرة الإماراتية بـ"فتاة العرب"، اسمها عوشة بنت خليفة بن الشّيخ أحمد بن خليفة السويدي، من مواليد العاصمة أبوظبي عام 1920.

وتنقلت للعيش بين قطر وإمارة العين الإمارتية، حيث عاشت 15 عاما من عمرها في قطر، ثم عادت للعين مرة أخرى وبعد ذلك انتقلت للمعيشة في دبي في أواخر ثمانينيات القرن الماضي.

وانطلقت في كتابة الشعر منذ نعومة أظافرها فبدأت تكتب وهي طفلة في عمر 12 عاما، ونظمت 100 قصيدة موزونة خلال شهر تقريباً، إذ تأثرت بالبيت الذي تربت فيه، حيث كان رجال العلم والشيوخ لا يغادرون مجلس أبيها.

وفي سن الخامسة عشرة، اكتسبت اعترافًا وطنيًا بقصائدها الشعرية القوية. وأدى نجاح عوشة السويدي في نوع أدبي يهيمن عليه الذكور إلى فتح الباب أمام الجيل القادم من الشاعرات، حيث تعتبر عوشة من رواد الشعر النبطي في الإمارات والمنطقة العربية.

وألهمت مناظر الخليج العربي والصحراء العديد من قصائدها التي تتناول موضوعات مثل الحب والحكمة والوطنية والحنين إلى الماضي. وتصف القصائد المكتوبة باللغة النبطية تجاربها الشخصية في دولة الإمارات العربية المتحدة، فضلًا عن ماضيها وثقافتها الغنية.

وألفت "فتاة العرب" العديد من القصائد في مختلف مجالات الشعر كالغزل والنقد الاجتماعي والمدح والإسلاميات، وقد حضرت مجالس كبار الشعراء.


الحجر الصحفي في زمن الحوثي