الرئيسية > نوافذ ثقافية > بيع خمس قطع أثرية من اليمن القديم يعود عمرها إلى قبل ثلاثة آلاف سنة بمزاد علني في هذه الدولة

بيع خمس قطع أثرية من اليمن القديم يعود عمرها إلى قبل ثلاثة آلاف سنة بمزاد علني في هذه الدولة

" class="main-news-image img

كشف الخبير اليمني في علم الآثار عبدالله محسن، عن خمس من القطع الأثرية اليمنية ستباع في مزاد عالمي في العاصمة البريطانية لندن في ديسمبر/ كانون أول القادم.

وقال محسن -في منشور بصفحته على فيسبوك- إن "خمس من القطع الأثرية اليمنية عمرها ثلاثة آلاف سنة تباع في مزاد صالات عرض أبولو لندن في 11 ديسمبر 2022م".

وأشار إلى أن القطع منها جزء من كتلة حجرية عليها حروف محفورة بخط المسند اليمني حتى الحافة العلوية وشخصية واقفة لمحارب يحمل سيفًا طويلًا منحنيًا بيده اليمنى ، وأيضاً جزء من كتلة حجرية عليها سطر من حروف محفورة بخط المسند اليمني حتى الحافة العلوية وأسفله شخصان واقفان بملامح بسيطة.

ولفت إلى أن القطعتين من مقتنيات رجل نبيل من غرب لندن ؛ سابقًا في مجموعة تم تشكيلها في سوق الفن البريطاني / الدولي في الثمانينيات.

وقدم سفير اليمن لدى بريطانيا، ياسين سعيد نعمان، يوم الأربعاء الماضي للخارجية البريطانية، ملفاً بشأن بيع الآثار اليمنية من قبل بعض دور المزادات في العاصمة البريطانية لندن.

وذكرت وكالة سبأ الحكومية أن السفير ياسين سعيد نعمان خلال لقائه سفير بريطانيا لدى اليمن ريتشارد أوبنهايم طالب من الخارجية البريطانية التعاون في اتخاذ الخطوات والإجراءات المناسبة للحفاظ على الآثار اليمنية التي يتم بيعها في عدد من المدن البريطانية.

وبين الفينة والأخرى تعرض مواقع متخصصة بالمزادات العالمية بيع مجموعة كبيرة من قطع آثار يمنية نادرة وقيمة منهوبة.

وتعرضت الآثار والمخطوطات اليمنية لعملية تجريف ونهب وتخريب وتهريب إلى خارج البلاد خصوصا الأعوام الأخيرة، وبيعها في بلدان مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإسرائيل.

الحجر الصحفي في زمن الحوثي