الرئيسية > الصحة والمجتمع > دراسة تفتح باب الأمل أمام علاج الحكة.. كيف يتخلص الإنسان من الهرش المستمر؟

دراسة تفتح باب الأمل أمام علاج الحكة.. كيف يتخلص الإنسان من الهرش المستمر؟

" class="main-news-image img

 

لفترة طويلة، بقي السبب وراء الحكة أو الهرش أمراً غامضاً. فإن كان الأمر عارضاً لدى البعض إلا أنه شديد الإيلام ويسبب حرجاً وتوتراً شديداً لدى مرضى الأمراض الجلدية.. لكن يبدو أن دراسة رائدة فتحت الباب أمام حل للمعضلة.

 

حقق علماء كانوا يبحثون عن أسباب الحكة في الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والتهاب الجلد تقدما كبيراً.

 

فلأول مرة، أظهر بحث أجراه عدد من العلماء أن البكتيريا يمكن أن تسبب الحكة عن طريق تنشيط الخلايا العصبية في الجلد وهو الأمر الذي قد يفتح الباب أمام التوصل لعلاج للحكة التي تحدث في حالات التهاب الجلد، وفقا لعلماء في كلية الطب بجامعة هارفارد، والذين نشرت دراستهم في "مجلة الخلية Cell".

 

ويقول الباحثون إنه حتى قبل الدراسة كان يُعتقد أن الحكة التي تحدث مع الأكزيما وبعض أنواع الأمراض الجلدية الأخرى تنشأ من التهاب الجلد المصاحب للمرض"، وفقا لبيان صحفي نشره الباحثون.

 

لكن النتائج الجديدة تظهر أن أحد أنواع البكتيريا الشائعة تسبب الحكة بمفردها وذلك عن طريق إطلاق إنزيم "وعندما يبلغ الإنزيم ذروته في النشاط تبدأ رغبة الشخص في الحك".

 

واستند العلماء في أبحاثهم إلى الفئران والخلايا البشرية. وحدث الاكتشاف الرئيسي عندما توصل العلماء إلى أن استخدام دواء مضاد للتخثر يتم تناوله بالفعل قام بتثبيط إنتاج بروتين يسمى PAR1 وهو ما أوقف الحكة لدى الفئران.


الحجر الصحفي في زمن الحوثي