الرئيسية > الصحة والمجتمع > لقاء تشاوري بحضرموت يوضح أهمية الشراكة لمواجهة انتهاكات حقوق الإنسان

لقاء تشاوري بحضرموت يوضح أهمية الشراكة لمواجهة انتهاكات حقوق الإنسان

" class="main-news-image img

أكدت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان (NCIAVHR) أهمية الشراكة القائمة مع منظمات المجتمع المدني لمواجهة الانتهاكات الحقوقية في اليمن.

جاء ذلك في لقاء تشاوري عقدته اللجنة، امس السبت، مع 33 من ممثلي منظمات المجتمع المدني الفاعلة والعاملة في مجال الحماية والتمكين والتوعية والرصد وتعزيز حقوق الإنسان بمحافظة حضرموت.

 

 

وخلال اللقاء، أوضح نائب رئيس اللجنة؛ القاضي حسين المشدلي أن الشراكة المتعددة مع المجتمع المدني يُعد منهج أساسي في عمل اللجنة، لمواجهة الانتهاكات وضمان الوصول إلى الضحايا وتوثيق الأضرار التي طالتهم، وتخفيف معاناتهم وتوفير خدمات مساندة ولاحقة تسهم في كفالة حقوقهم الإنسانية.

من جهتها استعرضت عضو اللجنة؛ القاضي إشراق المقطري أبرز مخرجات اللقاء الذي عقد العام الماضي، وما تمخض عنه توصيات، وفرص استمرارية التعاون والتواصل خاصة في مجالات ضمانات الحق في المحاكمة العادلة والإنصاف وسلامة العمل في الفضاء المدني وتقوية جهود المؤسسات المدنية المختلفة.

وأشاد مدير مكتب الشؤون الاجتماعية بحضرموت؛ أحمد باضروس باهتمام اللجنة بالاستماع للمجتمع المدني في المحافظة، لدوره الهام في تحسين أوضاع الكثير من الضحايا والناجين من العنف وتقديم الدعم النفسي والاقتصادي ومناصرة المحتجزين وحقهم في العون القضائي والإنصاف وعدم إفلات الجناة من العقاب.

وقدمت منظمات المجتمع المدني، أثناء اللقاء، عرضاً حول أهم مستجدات حقوق الإنسان في المحافظة وانعكاس الأحداث العامة السياسية والعسكرية والاقتصادية الأخيرة على الوضع الإنساني والحقوقي في حضرموت وأدوار المجتمع المدني في التخفيف منها.

هذا وأوصى اللقاء بالعمل على تحسين بيئة حقوق الإنسان وممارستها، خاصة فيما يتعلق بحرية العمل المدني والنقابي وتسريع البت في إجراءات التقاضي وإشكاليات الحق في التعليم والصحة وحقوق المعاقين ومناهضة الممارسات التمييزية ضد النساء.


الحجر الصحفي في زمن الحوثي