الرئيسية > تقارير وحوارات > تصعيد مليشيا الحوثي يضع اليمن في ذيل مؤشرات السلام العالمي

تصعيد مليشيا الحوثي يضع اليمن في ذيل مؤشرات السلام العالمي

" class="main-news-image img

أظهر تقرير دولي حديث انخفاض ترتيب اليمن في قائمة مؤشر السلام العالمي للعام الحالي، وأرجع ذلك إلى استمرار الصراع وتفاقمه، والهجمات التي ينفذها الحوثيون ضد الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن.

 

 

 

ووفق تقرير نشره «معهد الاقتصاد والسلام» ومقره أستراليا، احتل اليمن هذا العام المرتبة الأخيرة في المؤشر العالمي للسلام (المرتبة 163) للمرة الأولى حيث تراجع درجتين، بعدما كان في المرتبة الـ161، ولهذا تصدر قائمة الدول الخمس «الأقل سلمية في المنطقة والأقل سلمية في العالم بشكل عام»، يليه السودان، ثم جنوب السودان، وأفغانستان وأوكرانيا والكونغو الديمقراطية.

 

يتوازى ذلك مع تشاؤم البنك الدولي، مفيداً بأن الآفاق غير مبشرة، ويكتنفها عدم اليقين بسبب الصراع، والتوتر البحري وأحداث العنف والاضطرابات الداخلية.

 

وأعاد المعهد أسباب التراجع إلى زيادة أعمال العنف، وعدم الاستقرار السياسي، ومؤشرات العلاقات مع دول الجوار، إلى جانب عدم الاستقرار السياسي الداخلي نتيجة تدهور الظروف المعيشية والاضطرابات المجتمعية.

 

وأكد التقرير أن التوترات الإقليمية الناجمة عن الحرب بين إسرائيل و«حماس» في غزة تسببت بتفاقم الصراع الداخلي في اليمن، حيث إن «هجمات الحوثيين البحرية ورد الولايات المتحدة وبريطانيا عليها، أدت إلى تهديد طرق التجارة الدولية الحيوية عبر البحر الأحمر وخليج عدن، وزيادة حالة عدم الاستقرار في البلاد والمنطقة».

 

من جهته، أظهر تقرير حديث للبنك الدولي عن الآفاق الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن الهجمات التي ينفذها الحوثيون على سفن الشحن في البحر الأحمر أدت إلى تراجع حركة العبور عبر قناة السويس، وتعطيل التجارة الدولية، وزيادة حالة عدم اليقين بشأن السياسات، لا سيما في البلدان المجاورة.

 

وقال البنك إن نشاط كل من البلدان المصدرة والمستوردة للنفط في المنطقة ظل ضعيفاً في أوائل وحتى منتصف العام 2024.


الحجر الصحفي في زمن الحوثي