الرئيسية > الصحة والمجتمع > الفاو" تسلّم السلطات المحلية بحضرموت مركزاً جديداً لمكافحة الجراد الصحراوي

الفاو" تسلّم السلطات المحلية بحضرموت مركزاً جديداً لمكافحة الجراد الصحراوي

" class="main-news-image img

تسلّمت السلطات المحلية بمحافظة حضرموت، جنوب اليمن، مركزاً جديداً لمكافحة الجراد الصحراوي بعد استكمال إنشائه وتجهيزه بكافة الأدوات والمعدات والمرافق، بتمويل من البنك الدولي (WB).

وقالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO)، في بيان أصدرته اليوم الأربعاء، إنها سلّمت السلطات المحلية في سيئون بمحافظة حضرموت، بشكل رسمي، مركزاً جديداً لمكافحة الجراد الصحراوي، في إطار الجهود المبذولة والمستمرة للسيطرة على آفة الجراد.

 

 

وأضاف البيان أن مركز سيئون، يعتبر واحداً من خمسة مراكز تم إنشاؤها في إطار "مشروع الاستجابة للجراد الصحراوي" الممول من البنك الدولي، والذي يهدف إلى تحسين إدارة آفة الجراد في المناطق الرئيسية لتكاثره في اليمن، و"من بين هذه الخمسة المراكز، يتواجد مركزان رئيسيان في صنعاء وعدن، وثلاثة مراكز إقليمية في محافظات الحديدة وشبوة وحضرموت".

وأعلنت "الفاو" أنها ستقوم خلال الأسابيع القليلة القادمة بتسليم المراكز الأربعة المتبقية إلى السلطات المحلية في المحافظات المستهدفة، والتي تعتبر من أكبر مناطق تكاثر الجراد في اليمن، و"بناء المراكز فيها سيعمل على تحسين إدارة وتوزيع موارد مكافحة الجراد بما يسهم في السيطرة على آفة الجراد".

وأشار البيان إلى أن هذه المركز تتضمن مباني إدارية ومستودعات تخزين للموارد ومراكز تدريب ومكاتب معلومات الجراد، كما تشمل على أدوات ومعدات للمسح وحملات المكافحة وأدوات الحماية الشخصية وأجهزة ومستلزمات المكافحة، بالإضافة إلى المبيدات الحيوية، و62 سيارة للمسوحات والرش ضمن المشروع.

وأوضح ممثل منظمة الأغذية والزراعة في اليمن؛ حسين جادين، أن هذه المراكز تمثل "خطوط دفاعية قوية ضد الآفات والأمراض مع استمرار رحلة تحول الأنظمة الزراعية والغذائية، وستلعب دوراً هاماً في تعزيز الأمن الغذائي والتغذية في البلاد".

من جهته، أشاد وزير الزراعة في الحكومة المعترف بها؛ سالم السقطري؛ بدعم البنك الدولي على التمويل المالي وتعاون منظمة "الفاو" مع الحكومة في تنفيذ هذه المراكز الخمسة وتوفير الأدوات والمعدات والتدريبات الفنية اللازمة لها من أجل مكافحة هذه الآفة التي تتسبب بأضرار جسيمة للمحاصيل الزراعية والمراعي.


الحجر الصحفي في زمن الحوثي