الرئيسية > تقارير وحوارات > وزير الصحة يؤكد أهمية البحوث العلمية للإسهام في التعريف بمشكلات القطاع الصحي

وزير الصحة يؤكد أهمية البحوث العلمية للإسهام في التعريف بمشكلات القطاع الصحي

" class="main-news-image img

أكد معالي وزير الصحة والسكان الدكتور قاسم بحيبح على أهمية البحوث العلمية في رسم السياسات الواقعية والحاجة الماسة لها لتطوير القطاعات الصحية المختلفة، وخلق حالة من الابداع للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية والعمل على تشخيص المشكلات ووضع المعالجات والحلول اللازمة لها..مشدداً على أهمية ربط البحوث بالواقع للخروج بنتائج تسهم في التعريف بمشكلات القطاع الصحي وترتيب الأولويات في معالجة مشكلاته وفقا للأولويات والاحتياج .. مشيراً إلى أن مخرجات الدراسات سيتم الاستفادة منها وتعميم الفائدة المرجوة منها وتشاركها مع المؤسسات الأكاديمية الأخرى.

 

 

 

جاء ذلك في افتتاح، ورشة مناقشة اعتماد أولويات البحوث الصحية في اليمن للفترة 2024 - 2028م اليوم في العاصمة المؤقتة عدن. 

 

وجرى خلال الورشة بمشاركة عدد من الأكاديميين والمراكز البحثية والجامعات المحلية والدولية ومدراء الإدارات ذات الاختصاص بوزارة الصحة، عرض نتائج الاستبيان الخاص بالأوليات البحثية، وشرح منهجية التصويت على الأولويات وعرض دراستين، الأولى حول الحالة الصحية والاجتماعية للمرأة اليمنية كدراسة مقارنة بين المجتمع النازح والمجتمع المضيف، والثانية مقارنة خيارات التغذية التكميلية لتحسين النظام الغذائي للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6- 23 شهرا للوقاية من سوء التغذية في محافظة لحج، كما تبنت الورشة حزمة من التوصيات تهدف إلى تحسين جودة الأبحاث الصحية والاستفادة منها.

 

وجدد وزير الصحة، التأكيد على استعادة الدور الفاعل لوزارة الصحة والاستفادة من الاستبيان المقدم كوثيقة إرشادية ووضع الأولويات لها.. لافتاً إلى اهتمام وزارة الصحة في بناء القدرات للنظام الصحي وتفعيل عدد من الخطط والاستراتيجيات المتبنية لتوجهات بناء النظام الصحي .. مثنياً على الجهود التي تبذلها الإدارة العامة للمعلومات والبحوث بوزارة الصحة وإعطاء الأولوية لمخرجات البحث والمؤمل أن تجد طريقها للواقع.

 

من جانبه استعرض مدير عام الإدارة العامة للمعلومات والبحوث الدكتور أحمد السعيدي، محددات الورشة والأهداف المرجوة من مخرجاتها، وتوجهات الإدارة في السعي لاعتماد البحث العلمي كوسيلة ناجحة لتعزيز العمل الصحي وتحديد أولوياته.

 

حضر الورشة وكلاء وزارة الصحة لقطاع السكان الدكتور سالم الشبحي، والتخطيط الدكتور أحمد الكمال، والطب العلاجي الدكتور شوقي الشرجبي، ورئيس المكتب الفني بوزارة الصحة الدكتور مصلح التوعلي، وعدد من المختصين.


الحجر الصحفي في زمن الحوثي