الرئيسية > دنيا فويس > بريطانيا تخصص 139 مليون جنيه استرليني لتمويل المساعدات الإنسانية في اليمن

بريطانيا تخصص 139 مليون جنيه استرليني لتمويل المساعدات الإنسانية في اليمن

" class="main-news-image img

أعلنت الحكومة البريطانية تخصيص ما يقرب من 150 مليون دولار لتعزيز تقديم المساعدات الإنسانية وتقديم الخدمات المنقذة للحياة للمتضررين من الأزمة الإنسانية في اليمن.

وقالت وزارة الخارجية والتنمية البريطانية (FCDO)، في بيان صحفي أصدرته اليوم الأربعاء، إن الوزير ديفيد كاميرون، أعلن عن رصد مبلغ 139 مليون جنيه إسترليني (ما يعادل 149.7 مليون دولار)، لتعزيز تمويل المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة في اليمن خلال العام الجاري 2024.

 

 

وأضاف البيان أن وزير الخارجية كاميرون أعلن عن هذه الزيادة الكبيرة في تمويل المساعدات لليمن، خلال اجتماعه مع رئيس الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً؛ أحمد بن مبارك، الذي يتواجد حالياً في لندن لإجراء مباحثات مع عدد من المسؤولين ومنظمات التنمية البريطانية.

وأردف أن هذا التمويل سيتم توزيعه على الشركاء مثل برنامج الغذاء العالمي و"اليونيسف" ومنظمات أخرى، لتمكينهم من تقديم خدمات حيوية منقذة للأرواح للفئات الأكثر ضعفاً واحتياجاً في البلاد التي تعاني واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

وأشار البيان إلى أنه، وبموجب التمويل، سيتم توفير الغذاء لما يصل إلى 864 ألف شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي، إضافة إلى دعم 500 مركز للرعاية الصحية بالأدوية واللقاحات والمكملات الغذائية التي تحتاج إليها لعلاج 700 ألف طفل ممن يعانون سوء التغذية الحاد.

وكشفت الخارجية البريطانية في بيانها، أنها تعتزم رفع حجم مساعداتها الإنسانية لليمن بنسبة 58% للسنة المالية 2024-2025 "لدعم من هم في أشدّ حاجة إليها؛ بما في ذلك النساء والفتيات، حيث يحتاج أكثر من نصف السكان إلى المساعدة الإنسانية، بينما يعاني ما يقرب من نصف الأطفال دون سن الخامسة من التقزم بسبب سنوات من سوء التغذية".

وأكد وزير الخارجية البريطانية؛ لورد ديفيد كاميرون التزام بلاده بتكثيف جهودها لمعالجة الأزمة الإنسانية في اليمن عبر تقديم المساعدات التي "نرمن إيماناً راسخاً بمفعولها، لكننا نحتاج أيضاً من المجتمع الدولي أن يفعل نفس الشيء لإحداث فرق حقيقي".

من جهته، عبر رئيس الحكومة اليمنية المعترف بها؛ أحمد بن مبارك عن تقديره لزيادة المساعدات الإنسانية التي تقدمها بريطانيا لليمن، و"نتطلع مستقبلاً إلى توسيع العلاقات الثنائية والاستثمارات المتبادلة وتمتين التعاون الاقتصادي بين البلدين".

يذكر أن بريطانيا قدمت منذ عام 2015، مساعدات لليمن بقيمة أكثر من مليار جنيه استرليني، في السنة المالية الماضية، هدفت البرامج الإنسانية البريطانية إلى توفير الغذاء لما لا يقل عن 100 ألف شخص شهرياً، بالإضافة إلى دعم 400 من مراكز الرعاية الصحية، وعلاج 22 ألف طفل يعانون من سوء التغذية.


الحجر الصحفي في زمن الحوثي