الرئيسية > تكنولوجيا > لسبب غريب.. الذكاء الاصطناعي سيؤدي إلى كارثة مناخية!

لسبب غريب.. الذكاء الاصطناعي سيؤدي إلى كارثة مناخية!

" class="main-news-image img

 

يذهب الكثير من العلماء إلى إطلاق تحذيرات مختلفة ومتباينة من التطور الكبير والسريع لتقنيات الذكاء الاصطناعي التي يتوقعون بأنها ستدخل في كافة مناحي الحياة، وعلى الرغم من فائدة هذه التقنيات إلا أن العلماء لا يختلفون على أن لها بعض الآثار السلبية.

أما أحدث التحذيرات التي بدأ الحديث عنها في هذا المجال فهو أن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي قد تؤدي إلى كارثة مناخية وتتسبب بمزيد من سوء الأحوال الجوية مستقبلاً، وذلك في الوقت الذي تكافح فيه البشرية من أجل تجاوز التحول المناخي الكبير الذي تشهده الكرة الأرضية في السنوات الأخيرة.

وخلص مقال متخصص نشرته جريدة "الغارديان" البريطانية، واطلعت عليه "العربية نت"، إلى التساؤل: "ماذا قد يفعل عالم غارق في هذه التكنولوجيا بكوكب الأرض؟ وهو أمر مثير للقلق لأن تأثيره البيئي سيكون كبيراً".

والمقال من تأليف الكاتب والباحث المتخصص جون نوتون، وهو بروفيسور معروف ومتخصص في مجال التكنولوجيا، كما أنه مؤلف كتاب "من جوتنبرج إلى زوكربيرج: ما تحتاج حقاً لمعرفته حول الإنترنت".

ويقول نوتون إن الذكاء الاصطناعي سوف يحدث تحولاً، وسوف يكون في كل مكان قريباً، وقد أدى هذا إلى إثارة الكثير من القلق بشأن تأثيره على التوظيف، والمعلومات المضللة، والسياسة وما إلى ذلك، وكذلك إلى قدر كبير من الاستقراءات القلقة حول الخطر الوجودي الذي يهدد البشرية.

ويشير نوتون إلى أنه في مجال المناخ فإن هذه التكنولوجيا سيكون لها تأثير كبير، لأن الذكاء الاصطناعي يتطلب كميات هائلة من القوة الحاسوبية، وبما أن أجهزة الكمبيوتر تتطلب الكهرباء، ووحدات معالجة الرسومات الضرورية تعمل بشكل ساخن جداً (وبالتالي تحتاج إلى التبريد)، فإن التكنولوجيا تستهلك الكهرباء بمعدل هائل، وهذا بدوره يعني انبعاثات ثاني أكسيد الكربون على نطاق واسع، وهو الأمر الذي تحاول الصناعة تجنبه إلى حد غير عادي.

الحجر الصحفي في زمن الحوثي