الرئيسية > تكنولوجيا > منذ عدة سنوات.. توهج شمسي هائل يعطل إشارات الراديو على الأرض!

منذ عدة سنوات.. توهج شمسي هائل يعطل إشارات الراديو على الأرض!

" class="main-news-image img

 

التقط تلسكوب تابع لناسا أكبر توهج شمسي منذ سنوات، مما أدى إلى انقطاع الاتصالات اللاسلكية على الأرض مؤقتاً.

وأطلقت الشمس توهجاً ضخماً مع انفجار راديوي هائل يوم الخميس، مما تسبب في ساعتين من التداخل اللاسلكي في أجزاء من الولايات المتحدة وأجزاء أخرى مضاءة بنور الشمس من العالم.

وقال العلماء في الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي إن هذا كان أكبر توهج منذ عام 2017، وكان الانفجار الراديوي واسع النطاق، مما أثر حتى على الترددات الأعلى.

وقال شون دال من مركز التنبؤ بالطقس الفضائي التابع ل الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي يوم الجمعة إن هذا المزيج أدى إلى واحدة من أكبر الأحداث الراديوية الشمسية المسجلة على الإطلاق.

وأبلغ العديد من الطيارين عن انقطاع الاتصالات، وكان التأثير محسوساً في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وفقاً لمركز التنبؤ بالطقس الفضائي.

ويراقب العلماء الآن منطقة البقع الشمسية هذه ويحللون احتمال انفجار البلازما من الشمس، المعروف أيضاً باسم الانبعاث الكتلي الإكليلي، والذي قد يكون موجهاً نحو الأرض.

وقال دال إن هذا قد يؤدي إلى عاصفة مغنطيسية أرضية، والتي بدورها يمكن أن تعطل إشارات الراديو عالية التردد عند خطوط العرض العليا وتؤدي إلى ظهور الأضواء الشمالية أو الشفق القطبي في الأيام المقبلة.

ووقع الانفجار في أقصى القسم الشمالي الغربي من الشمس. والتقط مرصد ديناميكيات الطاقة الشمسية التابع لوكالة ناسا الحدث في ضوء الأشعة فوق البنفسجية الشديدة، مسجلاً التدفق القوي للطاقة على شكل وميض ضخم ومشرق. وتم إطلاق المركبة الفضائية في عام 2010، وهي في مدار مرتفع للغاية حول الأرض، حيث تراقب الشمس باستمرار.

وتقترب الشمس من ذروة دورتها الشمسية التي تبلغ 11 عاماً أو نحو ذلك.   ومن المتوقع أن يكون النشاط الأقصى للبقع الشمسية في عام 2025، بحسب صحيفة إنديا تايمز.

أكبر توهج شمسي منذ سنوات يعطل إشارات الراديو على الأرض

الحجر الصحفي في زمن الحوثي