الرئيسية > عربية ودولية > كوريا الشمالية تعلن فشل إطلاق قمر اصطناعي إلى الفضاء.. ماذا سيحدث؟!

كوريا الشمالية تعلن فشل إطلاق قمر اصطناعي إلى الفضاء.. ماذا سيحدث؟!

" class="main-news-image img

 

أعلنت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، اليوم، فشل إطلاق قمر اصطناعي إلى الفضاء بعد تعطل المرحلة الثانية من عملية الإطلاق، ما أدى إلى سقوطه في البحر. 

وكانت هذه سادس محاولة تقوم بها الدولة المسلحة نوويا لإطلاق قمر صناعي، والأولى لها منذ 2016. 

وقالت الوكالة، نقلا عن إدارة تطوير الطيران الوطنية، إن "الصاروخ الفضائي الجديد تشيوليما-1 تحطم في البحر الغربي"، الاسم الكوري للبحر الأصفر".

وأضافت أن الصاروخ "فقد زخمه بسبب خلل في عمل محرك الطبقة الثانية، بعد أن انفصلت الطبقة الأولى خلال تحليق طبيعي".

وأوضحت أن هذا الفشل يعود "إلى قلة موثوقية واستقرار نظام المحرك من النوع الجديد المطبق على الصاروخ الفضائي تشيوليما-1، وإلى الطبيعة غير المستقرة للوقود المستخدم".

وكان الجيش الكوري الجنوبي، قد أعلن أن كوريا الشمالية أطلقت ما وصفته بـ"صاروخ فضائي"، في خطوة فعلت لوقت قصير أنظمة التحذير من هجوم جوي في كل من العاصمة سول ومنطقة أوكيناوا اليابانية.

وقالت هيئة الأركان المشتركة في سول "إن بيونغ يانغ أطلقت باتجاه الجنوب "ما تقول إنها مركبة إطلاق فضائية".

وأعربت الولايات المتحدة عن "إدانتها الشديدة" لإطلاق كوريا الشمالية صاروخا باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية، صباح الأربعاء، واصفة خطوتها بأنها "انتهاك صارخ يثير التوترات، ويخاطر بزعزعة استقرار الوضع الأمني في المنطقة وخارجها".

وأفاد البيان الصادر عن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، آدم هودج، بأن الرئيس الأميركي جو بايدن وفريقه للأمن القومي "يقوم بتقييم الوضع بالتنسيق الوثيق مع حلفائنا وشركائنا..مؤكداً إن الولايات المتحدة ستتخذ "جميع الإجراءات اللازمة لضمان أمن الوطن الأميركي والدفاع عن جمهورية كوريا وحلفائنا اليابانيين".

من جهته، أدان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، "إطلاق كوريا الشمالية قمرا صناعيا عسكريا، الأربعاء".

وقال المتحدث باسم الأمين العام، ستيفان دوجاريك، في بيان إن "الأمين العام يدين بشدة إطلاق القمر الصناعي العسكري الذي قامت به جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية".  


الحجر الصحفي في زمن الحوثي