الرئيسية > نوافذ ثقافية > الآثار المهربة.. تحف يمنية في مزاد عالمي تباع الأسبوع القادم

الآثار المهربة.. تحف يمنية في مزاد عالمي تباع الأسبوع القادم

" class="main-news-image img

 

  كشف الباحث والخبير في علم الآثار اليمني عبد الله محسن، امس الأربعاء، عن بيع أربع تحف نادرة من آثار اليمن في مزاد عالمي الأسبوع القادم.

وقال محسن -في منشور بصفحته على فيسبوك- "في منتصف آخر يوم من مايو 2023م تدشن دار ليون وتورنبول الشهيرة مزاد "تشكل عبر الزمن" وتضع أهم قطعة أثرية فيه على غلاف كتالوج المزاد وتصفها بأنها "من أبرز ما تم عرضه في المزاد، رأس مرمر من سبأ (اليمن) " سبق ونُشرت صورته في كتاب "كنوز من اليمن القديم: على الطريق الأسطوري لمملكة سبأ" في العام 1997م ، وكان في السابق مع مقتنيات جامع الآثار الفرنسي الشهير فرانسوا أنتونوفيتش "الذي قضى معظم طفولته في القاهرة قبل أن يؤسس معرضه في باريس".

وأكد أن القطعة الأثرية "مثال رائع للنحت المميز الغامض الذي أنتجته ممالك اليمن القديم الغنية في مطلع الألفية الأولى قبل الميلاد. مع تجريد ملامح الوجه إلى جوهر الشكل ".

وتابع "في نفس المزاد يعرض وعل برونزي مميز من منتصف الألفية الأولى قبل الميلاد، مصنوعاً من البرونز المصبوب، كان من مجموعة مقتنيات جامع آثار من لندن في الفترة من 1990 وحتى 2000م، ويوجد تمثالاً برونزياً شبيها به في متحف متروبوليتان للفنون في الولايات المتحدة".

ولفت إلى أنه ستعرض لوحة تذكارية من المرمر المنحوت، على شكل شبه منحرف، بنقش بارز مع رأس مركزي لثور بملامح منقوشة، من القرن الثالث قبل الميلاد، ويعرض شخصية رمزية من الطين المشوي المطلي " تيراكوتا"، الأرجح أنها من القرن الثالث قبل الميلاد.

وتعرضت الآثار والمخطوطات اليمنية لعملية تجريف ونهب وتخريب وتهريب إلى خارج البلاد خصوصا في الأعوام الأخيرة، وتم بيعها في بلدان مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإسرائيل.

الحجر الصحفي في زمن الحوثي