الرئيسية > شؤون خليجية > لأسباب غير متوقعة .. السعودية توقف تطبيق عقوبة مخالفة هذه الإجراءات (تفاصيل)

لأسباب غير متوقعة .. السعودية توقف تطبيق عقوبة مخالفة هذه الإجراءات (تفاصيل)

" class="main-news-image img

 

اقترح الكاتب خالد السليمان، أن تُستثنى من وقف الخدمات المعاملات التي يؤدي حرمانها إلى مخالفات أخرى.

 

 

وقف الخدمات

وقال خلال مقال له منشور في صحيفة "عكاظ" بعنوان "مخالفات «وقف الخدمات» !"، أساس فكرة «وقف الخدمات» ضمن سلطة تنفيذ القانون هو دفع الموقوف خدماته إلى الوفاء بالتزاماته وعدم إهمالها في المعاملات والقضايا التي أُوقفت خدماته بسببها، بحرمانه من الحصول على بعض خدمات مؤسسات الدولة مثل إصدار أو تجديد جواز السفر، ورخص السير، والإقامة، أو تنفيذ بعض المعاملات البلدية!.

مخالفات أخرى

وتابع : لكن لا معنى لأن يشمل إيقاف الخدمات معاملات تؤدي إلى الوقوع في سلسلة مخالفات أخرى دون أن يكون لها علاقة بسبب وقف خدماته، فحرمانه من تجديد رخصة السير أو الإقامة لا يترتب عليه غرامات وحسب، بل يضع مرتكبها دون إرادة في دائرة من مخالفات الأنظمة، وهي معاملات لا رفاهية فيها بل من الضرورات التي تمثل تطبيق واحترام أنظمة الدولة.

خدمات مقيم

وأكمل : فوقف خدمات «مقيم» عاجز عن «تنفيذ» سداد فاتورة لا يجب أن يحرمه من القدرة على إتمام معاملة تجديد إقامته، فخدمة تجديد الإقامة يجب أن تستثنى لأن مضمون العدالة وتطبيق القانون لا ينسجم مع دفع المرء للوقوع في مخالفات أخرى للقانون بلا حول ولا قوة!

استثناء

واختتم مقاله قائلا : باختصار يجب أن تُستثنى من وقف الخدمات المعاملات التي يؤدي حرمانها إلى مخالفات أخرى قد يتجاوز ضررها الشخص المعاقب إلى الأنظمة!

الحجر الصحفي في زمن الحوثي