ماذا عن عودة الزبيدي...؟!

د. علي العسلي
الثلاثاء ، ٠٤ مايو ٢٠٢١ الساعة ٠٢:٠١ مساءً

عاد الأخ عيدروس الزبيدي بعد غياب ((اختياري)) أو ((إجباري)).. المهم عــــاد! وربما عاد ((عيـــــدروس)) ومتسلح بشيء إيجابي بـــــ ((المشــــاركة)) بحكومة معين بحسب اتفاق الرياض، و ليس بخفي حنين، فهو لم يخب مسعاه..؛ وبمشاركته ((الشاطر)) لم يعد ((الزبيدي)) صوت الجماهير التي أدعى أنها قد فوضته لتمثيلها ،بل اصبح  محاسب من ذات الجماهير وملام ومتهم فيما لو أخفقت حكومة معين والمشارك فيها الانتقالي فهو جزء ن الشرعية ..!

كثر الحديث والتضخيم عن عودة الزبيدي ..فالبعض أعتبر العودة بأنها قد  توحي أن القادم تصعيدي، وهذا مردود على من يطرحونه، فالتصعيد ممكن يكون أبلغ وأقوى لو أراده وهو بالخارج؛ لأن ادواته المعنية بالتحشيد متواجدة باليمن كــ "بن بريك" القائد  الميداني وأبو التحشيد!!؛ وذهب البعض بإرجاع العودة  من أنها لها علاقة بما يجري من مفاوضات حامية وشبه جادة برعاية المبعوثين ((الاممي والامريكي)) إلى اليمن، وكما المح الجبواني أن المبعوثين لم يعيرا الزبيدي أي اعتبار في دعواه الانفصالية،فبعودته يريد تحريك جماهيره للقول نحن  هنا، لكن جماهيرك يا "زبيدي"  صارت تبحث عن خدمات، عن لقاحات، عن انقاذ من السيول، وليس للاحتشاد والتظاهر من اجل زعيم هنا وقائد هناك وعلى حساب مصالحها ..ومع ذلك، فإن هذا الاحتمال وارد كسبب للعودة.. الأيام والاسابيع القادمة ستؤكده أو لا..؛ لكن هنا يمكن القول: أن العودة لا يتوقع أن يتبعها عمل على الأرض لا "فوق التوقعات"، ولا "تحت التوقعات" هذا الامر انتهى بالمشاركة في جسم الشرعية، كذلك فإن العودة لم تسبقها لا تصعيد كلامي (اعلامي)، ولا شيء ما على الأرض والكل يسير في اتجاه واحد، وإن كان تنفيذ بنود اتفاق الرياض يسير ببطء ويحتاج إلى دفع بمحرك سعودي قوي، كي يتم تنفيذ باقي بنود اتفاق الرياض..؛ وأنا هنا أضيف احتمال  ثالث لعودة ((البيه)) الزبيدي، قد تكون العودة لخلافات حادة داخل تشكيلات الانتقالي طفحت على السطح ببعض الاغتيالات داخل عدن وبعض المناطق المسيطر عليها من قبل الانتقالي!؛ وربما هذه اللوثة أتت من صنعاء حيث تشكيلات الانتقالي تقلد كل ما يقوم به الحوثي في صنعاء وما يجري بدواخله ينتقل لدواخل الانتقالي.. عدوى التصفيات والاغتيالات هي ـــ ربما ـــ من أجبرت الزبيدي للعودة للمحاولة لوأدها قبل استفحالها، إن كان كذلك فنسأل الله له التوفيق والسلامة، فهو مهما اختلفنا معه رمز يميني ـــ وان أنكر يمانيته ـــ، ولديه أنصار لا نملك إلا احترامه واحترامهم..

..  ختاما.. سأتناول في مشاركة أخرى بإذن الله ما يقومان به المبعوثان الأمريكي والاممي وتجاوب الأطراف للمعروض من قبلهما، وبعض التكهنات تذهب إلى أن عودة عيدروس  الزبيدي هي في هذا الاطار، ارغب هنا أن أنبه إقليم الجند الذي قد ((يطير)) إذا لم يتم التحرك بقوة وبفعالية من الآن  والالتقاء من قبل السلطات المحلية في محافظتي ((إب وتعز)) بالمبعوثين السيد غريفيث، والسيد لندر كنج وعرض ما يرونه عليهما ،لآن الحديث متواتر عن قرب التوصل إلى تسوية شاملة لليمن كله من إقليمين او ثلاثة، وقِيل أيضا أن عودة الزبيدي لترتيب وضع مجلسه  في اطار  إقليم عدن ، والمفروض في هذا السياق  أن السلطات المحلية وكذا الأحزاب في  إقليم ((الجند)) التحرك والالتقاء بالمبعوثين وطرح مخاوفهم ومطالبهم ،وليس عدم الاكتراث لما يقع الفأس بالرأس، بعدها سنرى لطّام على الخدود والصدور كما يفعل الشيعة على ((الحسين ـــ رضي الله عنه ـــ )) بعد أن أشبعوه قتلا، ترى احفادهم  يبكونه بحرقة.. فلا تعزلوا أنفسكم يا ابناء ((الجند)) عما يدار؛ فلن يقبل منكم بعد ذلك البكاء والشكاوى.. خواتم مباركة على الجميع..

الحجر الصحفي في زمن الحوثي