البردوني وأبطال منتصف الليل

د. عبدالله صلاح
الاربعاء ، ٠٣ سبتمبر ٢٠١٤ الساعة ١٢:٢٣ مساءً
 
أشار الشاعر اليمني الكبير عبد الله البردوني في أحد كتبه إلى أن له مجموعة من الكتب الشعرية والثقافية جاهزة للطبع، وذكر أسماءها، وهي بكل تأكيد أسماء تدل على عظم قدرها، وعلى أن شيئاً ما يختبئ وراء عناوينها، التي تحتكم فيها عناصر اللغة والعلائق الفنية إلى الوجود الواقعي، وحسب شروط ومعطيات حسية تتضمن شحنات سياسية واجتماعية وثقافية متعددة تثقل كاهل الشاعر البردوني. فعلى سبيل المثال، نقرأ من أعماله المفقودة أو المحجوبة عنواناً لديوان شعري سماه (أبطال منتصف الليل). ومن الملاحظ أن بنية العنوان التركيبية تشير إلى محمولات دلالية لا تخلو من الغرابة والجدة والدهشة والأهمية. فـ (أبطال منتصف الليل) ليسوا سواء العشاق المغامرين، أو السرق المحترفين، أو المخبرين من رجال السلطان، ما يُسمون بـ (عسس الليل). فيا ترى أياً من هؤلاء أراد الشاعر البردوني؟.
 
لن نقف عند حدود الدلالة اللغوية القاموسية للعنوان، خاصة وأن الشاعر البردوني له منطقه الخاص في إبداع واختراع عناوينه، وهو منطق أحياناً يتجاوز منطق الأشياء ومسلماتها. وإن كنا نجزم أنه أراد الخيار الثالث (عسس الليل). وهو الأمر الذي يدعنا نزعم صدق شعور مواضيع القصائد الشعرية التي يضمها الديوان الضائع، وعمق ارتباطها بمضامين واقعية لصياغتها أو تصويرها تصويراً مباشراً وغير مباشر. وهذا الارتباط الظاهر من عتبة العمل الشعري يساهم في ارتفاع قيمته الإبداعية، باعتباره أداة من أدوات تصوير ونقد الواقع اليمني المعاصر المضطرب وكذلك تحليله. بل إنه يدفع إلى التساؤل عن دور أبطال منتصف الليل في تغييب هذا العمل وغيره.
 
ومن أعمال الشاعر البردوني الأخرى المحتجبة، كتاب في الأدب اليمني بعنوان  (الجديد والمتجدد في الأدب اليمني). ومسألة الجديد والمتجدد من أهم المسائل الثقافية والأدبية والنقدية التي احتدمت حولها المعارك، حيث كان البردوني قطب من أقطابها، وقد خاض مع غيره من المفكرين والأدباء والنقاد اليمنيين في حوارات ونقاشات ساخنة، منهم الدكتور عبد العزيز المقالح والشاعر أحمد الشامي وغيرهما. ومن المعلوم أن البردوني قد حمل لواء الدفاع عن الشكل القديم في الشعر، وكان له آراؤه ومواقفه من الأشكال الشعرية الجديدة. ولذلك فمثل هذا الكتاب يعد ثروة في مجال الأدب والنقد والثقافة في اليمن المعاصر، ويعد اختفاؤه خسارة كبيرة.
 
ومن الكتب التي ما تزال في غيبتها الكبرى أيضاً، والتي أشار إليها البردوني، كتاب يختص بتقويم الشخصيات التاريخية اليمنية، وهو بعنوان (رجال ومواقف: دراسة تقويمية لشخصيات يمنية من خلال المواقف المتقابلة والمتناقضة). ومن خلال قراءة العنوان تتضح قيمة الكتاب، وأن ضياعه يعد جريمة في حق المعرفة والتاريخ والثقافة في اليمن. فهو بكل تأكيد يحتوي على جهد معرفي كبير، يكشف عنه العنوان، فيا ترى من هي هذه الشخصيات؟، وهل هي سياسية أم اجتماعية أم ثقافية، أم أدبية أم شخصيات عامة ..؟، وأي مواقف متقابلة ومتناقضة في حياتها؟. وكيف كانت وكيف تجلت بعد تقويمها؟. وهل محتوى الكتاب سبب في اختفائه؟ . ثمة أسئلة أخرى ينتجها عنوان الكتاب؛ لارتباطه بأنساق متعددة، ترتبط بتاريخ اليمن الحديث وثوراته وتحولاته، وما يتصل بها من حريات وديمقراطية وأعراف وعادات.  
 
المهم أن ما أثار الحديث عن موضوع كتب البردوني الغائبة أو المغيبة، هو نشر قصيدة (رحلة ابن شاب قرناها) للشاعر البردوني لأول مرة في الملحق الثقافي بصحيفة "اليمن اليوم" الأسبوع الماضي، وكذلك نشر قصيدة أخرى بعنوان "الطواف" على صفحات الفيس بوك والمواقع الإلكترونية، دون الإشارة إلى مصدر الحصول على القصيدتين، أو بيان كيفية العثور عليهما.
 
إن الإشارة إلى المصدر واجب وطني وأدبي وأخلاقي، وذلك لمعرفة من يقف وراء اختفاء أعمال البردوني التي أشرنا إليها، خاصة وأن هذه الكتب على صلة وثيقة بأدب اليمن وثقافته وشئونه المختلفة، ومؤلفها ليس هيناً، إنه علم من أعلام المعرفة والفكر والسياسة والأدب والفلسفة وعلم الاجتماع، إنه الموسوعة الرائي (عبد الله البردوني). وهو ما يعني أن تلك الكتب تضم في صفحاتها شيئاً مهماً للغاية، وأن لها فضلاً كبيراً في الإشارة أو كشف زوايا مهمة من زوايا الأدب والسياسة والتاريخ المطوية أو الغامضة، فالبردوني واحد من أهم شهود ونقاد مرحلة التاريخ الحديث، وأحداثه وتحولاته وصراعاته وتفاصيله المختلفة.
 
صنعاء ونبوءة البردوني: من قصيدة (سباحة على ريشة البرق)
وعلى  جمرتي  ترى  وجه   صنعا ....كي  تؤدي زيارةً   أو  عيادَهْ
خذ حريقي فكلُ  ما في  بلادي ....  مَن  بلادي حتى الأسى والنكادَهْ
...
قل لصنعا ماذا   تودّينَ؟   قولي .... توشك  اليوم أن  تفيد الوَدادَهْ
هل  أقول اقتضامُ  أطراف  ذاتي ... شبهةُ  السِّلم أو  غموضُ  الإبادةْ؟.
الحجر الصحفي في زمن الحوثي