بين الخيواني ومحمود .. الحقيقة والوهم

علي البخيتي
الثلاثاء ، ٢٢ ابريل ٢٠١٤ الساعة ٠٦:٥٨ مساءً
لم يبقى إلا عبد الكريم الخيواني ليتهم بالعنصرية, الخيواني الذى قضى جل عمره مقاوماً لأفاعي صالح ومحسن مطالباً بالمساواة وبالحقوق السياسية للجميع, وتحمل عناء "علي كاتيوشا" في الوقت الذي صمت فيه الكثيرون, واكتفوا بما هو مسموح كتابة وقولاً.
 
اليوم خاضوا معترك المقالة السياسية وليتهم لم يفعلوا, تقرأ مقال أحدهم فلا تكاد تدرك ما يريد, يدور حول نفسه وفي الأخير يصب جام غضبه على عبدالكريم الخيواني, يهاجم الكلمة والقلم وكأن تلك مشكلة اليمن, يترك حيتان النهب والمحاصصة وصناع الأزمات والحروب وتجار الدماء والاغتيلات ويلاحق باستماتة زملاء الحرف والكلمة.
 
ما الذي فعله بكم الخيواني؟ لم ينهب أحد, لم يقتل أحد, لم تطأ قدمه مترساً ولا يده بندقاً, خائف في صنعاء منتظر لمصيره المجهول على وقع جرائم الاغتيالات التي لم تحرك حرف واحد في مقالات محمود ياسين, ولم يغص في طلقات ذلك المسلسل كما يفعل مع كلمات وحروف الخيواني التي يترصدها, ويفتتها, يفككها, ثم يؤولها كما يشاء, ويركب منها مقالاً أشبه بالسلعة الصينية الرديئة التي تستخدم لمرة واحدة.
 
محمود أجمل عندما يكتب عن المواضيع الأدبية أو الخواطر اليومة, لكن فشله واضح عند مقاربته للمقالة السياسية ليس لفقر في مصطلحاته, لكن لفقر في معلوماته, وبالأخص منها ما قبل 2011م , فقد كان مستسلماً وقتها للأوضاع, ومتقبلاً لها كما هي, ولم يكن حتى يهتم بمتابعتها.
 
ركب محمود قبل أشهر مقالاً تحليلياً عن الدكتور ياسين سعيد نعمان بناء على معلومة خاطئة, بل كارثية تقول: أن الدكتور ياسين عاد الى اليمن من منفاه في 1994م, وبنى على تلك المعلومة كل نتائج المقال, مع ان الصحيح أن ياسين خرج من اليمن في العام 94م وليس العكس, لم يكن خطأ محمود في كتابة التاريخ أنما مضمون المقال نفسه بُني على وهم العودة في 94م.
 
لا أحد من الزملاء في الوسط الصحفي وبين الكتاب من يكترث بكتابات محمود السياسية, فقد يعتبر شخص شيطان في مقال ويكتب عن ملائكيته في اليوم التالي, فمجلس القات وشلة التخزينة هي ما يتحكم في محمود ومعلوماته السياسية, فلا تعتبوا عليه.
 
محمود خلق لنفسه هاجس خوف, وبدأ يعيشه لوحدة, ويلتفت يميناً ويساراً, بينما الخطر الحقيقي يحصد الدكتور جدبان والدكتور شرف الدين ويكاد يقضي على الدكتور الوزير, ويلاحق باستماتة عبدالكريم الخيواني, ومحمود يستمر في مطاردة الضحايا على اعتبار ما قبل عام 62م, وكأنهم حكاماً, يطالبهم بالمواطنة المتساوية, في ما هم يتمنون فقط ان يعيشوا يومهم بأمان, يخرج أحدهم في الصباح ورأسه في يده متوقعاً أن يعود الى بيته جثة هامدة, ففرق الاغتيال في كل جولة, وفي مدخل كل شارع, بينما محمود مستمر في كتابة المقالات التي يضن قارئها أنها كتبت في العام 62م, متناسياً المتغيرات التي حدثت منذ ذلك التاريخ, والتي أصبح معها من المستحيل العودة الى الوراء.
الحجر الصحفي في زمن الحوثي